فلسطين أون لاين

منظمتان دوليتان "قلقتان" جراء العنف ضد المهاجرين على حدود بولندا

...
صورة تظهر حشد من اللاجئين على الحدود مع بولندا

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والمنظمة الدولية للهجرة، عن قلقها جراء عنف قوات الأمن ضد المهاجرين غير النظاميين الذين يحاولون العبور من بيلاروسيا إلى بولندا.

جاء ذلك في بيان مشترك للمنظمتين، الثلاثاء، لفت إلى حدوث توتر جراء استخدام قوات الأمن العنف لصد نحو 4 آلاف مهاجر حاولوا الدخول إلى بولندا من معبر بروزغي، أمس الإثنين.

وقال البيان:" نشعر بالقلق جراء هذا الوضع منذ فترة طويلة".

وأوضح أن المنظمتين على تواصل مع حكومتي بيلاروسيا وبولندا عقب المعاملة التي تعرض لها المهاجرون.

ولفتت إلى انه من غير المقبول تقديم وعود مضللة للمهاجرين عبر استغلال يأسهم.

ودعا البيان حكومتي البلدين إلى الحيلولة دون وقوع مزيد من الخسائر في الأرواح في صفوف المهاجرين في المنطقة الحدودية، والتعامل بشكل انساني معهم.

يشار إلى أن 7 مهاجرين لقوا مصرعهم في صدامات مع قوات الأمن البولندية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، حذر رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي، من أن الموجة غير المسبوقة للمهاجرين الذين يحاولون دخول بلاده بطريقة غير قانونية من بيلاروسيا "تهدد أمن الاتحاد الأوروبي برمته".

بدورها، طالبت ألمانيا، اليوم، المفوضية الأوروبية بـ"اتخاذ إجراءات" للحد من تدفق المهاجرين من بيلاروسيا إلى جارتها بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

المصدر / وكالات