فلسطين أون لاين

عباس: لا انتخابات ما دامت (إسرائيل) ترفض إجرائها بالقدس

...

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الثلاثاء على أنه لن يتم إجراء الانتخابات ما دامت (إسرائيل) ترفض إجراءها في مدينة القدس المحتلة.

جاء تصريح عباس خلال مشاركته في افتتاح المقر العام الجديد للجنة الانتخابات المركزية، في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقال عباس "عندما نقول الانتخابات فإننا نعني أن الانتخابات تجري في الضفة الغربية والقدس وغزة، وإذا لم تقبل إسرائيل اجرائها بالقدس فلن يكون هناك انتخابات".

وبرر ذلك "لأننا على غير استعداد أن نركض وراء ترمب ومشاريع ترمب الذي قرر وحده أن تكون القدس موحدة وعاصمة لدولة إسرائيل، من أعطاه هذا الحق؟ رفضناه وأصرينا على الرفض، ولا زلنا نصر على الرفض".

وأضاف "لا بد أن تكون شرقي القدس عاصمة لدولة فلسطين، ومن هنا نطالب الحكومة الأميركية أن تفي بالتزاماتها التي اعلنتها والتي أبلغتنا بها أكثر من مرة بأنها ستفتتح القنصلية في شرقي القدس".

وأردف عباس "هذه هي سياستنا التي نريدها وهذا هو موقفنا، ولجنة الانتخابات جاهزة وكانت دائمًا جاهزة لإجراء الانتخابات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة".

كما هي الآن تُجري انتخابات بلدية ومحلية، وهذه الانتخابات ستجري على دفعتين، والملفت للنظر والذي نعتز به هو دور المرأة في هذه الانتخابات، أي أن المرأة تشارك بأكثر من 25% من القوائم، بحسب عباس.

وتابع "الجميل أيضًا أني شاهدت بعض القوائم جميعها من النساء، قائمة من 5 أو 6 أو 10 سيدات لقرية أو بلدة أو مدينة أو غيرها".

وعبر عباس عن اعتزازه بذلك، مضيفا "نقول للعالم نحن شعب حضاري، نحن شعب نعطي الجزء الأحلى عندنا حقه كاملا، وعليه أن يمارس هذا الحق كاملا، ويسير الى الأمام".

وبحسب عباس "إن شاء الله ستنجح هذه الانتخابات وهي الجزء الأول، ثم الجزء الثاني، ثم يأتي الوقت لنجري الانتخابات التشريعية في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية".

وذكر "انتهز هذه الفرصة لأقول لأصدقاءنا في الاتحاد الأوروبي: لقد وعدتمونا أن تقنعوا (إسرائيل)، ولم تقتنع، نأمل أن تستمروا في سعيكم من أجل أن تقتنع بإجراء الانتخابات في القدس".

طفح الكيل

وجدد عباس عبارته الشهيرة قائلا "لقد طفح الكيل عندنا، وعندما أقول إنه قد طفح الكيل، يعني عندنا ما نقول، وعندنا ما نفعل".

وقال "وحتى لا تذهب الأذهان، أذهانهم بعيدًا، لن نذهب الى العنف، وإنما سنذهب الى الطرق السياسية المعترف بها في كل أنحاء العالم، هذا ما نريده وهذا ما نتمناه"، وفق قوله.

ووجه عباس رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، قائلا "لا يمكنه أن يستمر إلى الأبد في رفض حل الدولتين، فماذا يريدون إذا كانوا يرفضون حل الدولتين، هل يقبلون بدولة واحدة كما قلت لهم في خطابي أمام الأمم المتحدة، هل يقبلون بالعودة إلى التقسيم وهذا حقنا الذي أقرته لنا الشرعية الدولية".

وقال "نحن نقبل بالقليل من الشرعية الدولية، فلنأخذ أي قرار من قرارات الأمم المتحدة ونطبقه فورا على طاولة المفاوضات، أما أن تبقى هذه الحكومة كسابقتها فهذا الأمر لا يمكن أن نقبله".

وحول ملف المصالحة، ذكر عباس "نحن جاهزون كل الجاهزية للمصالحة، ولكن لنا طلب واحد هو إننا جمعياً نلتزم ونطبق الشرعية الدولية".

وأضاف "إذا حصل هذا فإن عجلة المصالحة ستجري فورا، وهذا هو الطريق السليم والصحيح لاستعادة الوحدة والسير في الطريق الديمقراطي"، وفق قوله.

المصدر / فلسطين أون لاين