فلسطين أون لاين

45 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة حول العالم

...

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاإثنين، أن عدد الأشخاص الذين يواجهون خطر المجاعة في العالم ارتفع إلى 45 مليونا.

وأفاد البرنامج في بيان: "سجل شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري ارتفاعا في عدد الأشخاص الذين يواجهون خطر المجاعة في 43 دولة ليصل إلى 45 مليونا، مقارنة بـ42 مليونا في وقت سابق من العام الجاري و27 مليونا عام 2019".

وقال المدير التنفيذي للبرنامج الأممي ديفيد بيسلي: "هناك أكثر من 45 مليون شخص على شفا المجاعة في وقت تتعرض فيه تدفقات التمويل التقليدية لضغوط".

وأضاف: "نحتاج إلى 7 مليارات دولار حتي نتجنب خطر المجاعة على مستوى العالم، ومع ارتفاع تكلفة المساعدات الإنسانية سنحتاج إلى مزيد من الأموال للوصول إلى المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم".

وحذر بيسلي من أن "مستوى انعدام الأمن الغذائي في سوريا بلغ أعلى مستوى منذ بدء الصراع" عام 2011؛ مشيرًا أن "هناك حوالي 12.4 مليون شخص في سوريا لا يعرفون من أين ستأتي وجباتهم الغذائية".

وأضاف: "أكثر من نصف سكان اليمن (16.2 مليونا) يواجهون خطر الجوع الحاد، ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 802 ملايين دولار للحفاظ على مستوى المساعدات التي يقدمها خلال الستة أشهر المقبلة".

ومنذ عام 2011، تشهد سوريا حربا أهلية بدأت إثر تعامل نظام الرئيس بشار الأسد بقوة مع احتجاجات شعبية؛ ما دفع ملايين الأشخاص إلى النزوح واللجوء إلى الدول المجاورة.

فيما يشهد اليمن حربا منذ أكثر من 7 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر / وكالات