فلسطين أون لاين

جائزة كتارا لشاعر الرسول... أول امرأة تفوز باللقب

...

فازت الشاعرة بدرية البدري من سلطنة عمان بالمركز الأول عن فئة الشعر الفصيح عن قصيدتها "قنديل من الغار"، في فعاليات النسخة الخامسة لجائزة شاعر الرسول، لتكون أول امرأة في تاريخ جائزة كتارا تفوز بهذا اللقب.

كما فاز الشاعر مطيع بن مرعي من دولة الكويت بالمركز الأول عن فئة الشعر النبطي عن قصيدته "وادي طوى"، وحصد لقب شاعر الرسول، إلى جانب جائزة قدرها مليون ريال قطري (حوالي 275 ألف دولار) لكل من الشاعرين الفائزين.

وحل في المركز الثاني عن فئة الفصيح الشاعر عبد الله علي العنزي من دولة الكويت عن قصيدته "سيد الدارين"، فيما حصل على المركز نفسه عن فئة الشعر النبطي الشاعر فيصل بن نماس من السعودية عن قصيدته "على خطى حسان بن ثابت"، وجائزة قدرها 700 ألف ريال قطري (حوالي 192 ألف دولار).

فيما فاز بالمركز الثالث كل من: الشاعر حسام لطيف من العراق عن قصيدته "مدونة الشوق" عن فئة الشعر الفصيح، والشاعر فالح بن حمد الهاجري من الكويت عن قصيدته "محراب النبوة" عن فئة الشعر النبطي، وجائزة قدرها 400 ألف ريال قطري (حوالي 110 آلاف دولار).

وعدّت الشاعرة العمانية بدرية البدري، الفائزة بالمركز الأول عن فئة الشعر الفصيح، أن الفوز قفزة في مسيرتها الشعرية، معربة عن سعادتها بكونها أول شاعرة تحصل على هذا اللقب.

أما الشاعر مطيع بن مرعي، الفائز بالمركز الأول عن فئة الشعر النبطي، فقال "أشعر بالسعادة وبالتوفيق الذي أمدني به الله، حيث شاركت مع نخبة من الشعراء وتمكنت من الفوز، متقدما بشكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لما قدمته من جهود كبيرة".

يشار إلى أن النسخة الخامسة لجائزة كتارا لشاعر الرسول تميزت بالمشاركة الواسعة من مختلف دول العالم، إذ تعد الأكبر منذ انطلاق الجائزة عام 2016، بنسبة زيادة بلغت 29% عن النسخة الرابعة. وشهدت تأهل 30 شاعرًا لخوض المنافسات النهائية من أصل 1498 مشاركًا، بينهم 1358 شاعرًا في فئة الشعر الفصيح، و140 شاعرا في فئة الشعر النبطي. وتميزت هذه الدورة بإدخال المجاراة الشعرية كتقييم في-- التصفيات النهائية للشعراء المشاركين.

المصدر / الدوحة/ وكالات