فلسطين أون لاين

توقعات باستئناف العمرة مطلع ديسمبر

تقرير شركات "الحج" تستعد لموسم "العمرة" وتتطلع لتعويض جزء من خسائرها

...
صورة أرشيفية
غزة/ صفاء عاشور:

عاد النشاط لشركات الحج والعمرة في قطاع غزة على إثر سماح المملكة العربية السعودية بأداء موسم العمرة بعد توقف استمر عامين كاملين بسبب جائحة كورونا، وسط توقعات بأن تستأنف العمرة لأهالي غزة في شهر ديسمبر المقبل.

تتزامن عودة شركات الحج والعمرة للعمل مع سلسلة من الإعفاءات الضريبية أقرتها لجنة متابعة العمل الحكومي، عن السنوات الثلاث الماضية (2019، و2020، و2021)، وذلك للتخفيف من الأعباء المالية المتراكمة عليها من جراء تعطل أعمالها بسبب انتشار وباء كورونا.

موسم جديد

ويقول عمر ارقيق صاحب شركة "ارقيق للحج والعمرة": الشركات قدمت أوراقها اللازمة لبدء موسم جديد، ونحن ننتظر بفارغ الصبر الموافقة السعودية لإدخال أسماء الراغبين في أداء العمرة من غزة، متوقعًا انطلاق العمرة مع بداية شهر ديسمبر المقبل.

وتابع حديثه لصحيفة "فلسطين": المواطنون في القطاع متشوقون لأداء العمرة، ويتطلع كثيرون منهم للتسجيل للعمرة، على الرغم من تدهور الأوضاع الاقتصادية.

من جهته، بين رئيس جمعية شركات الحج والعمرة عوض أبو مذكور، أن جمعيته تتواصل مع الشركات السعودية المدبرة لهذا العمل، وقد أرسلوا لهم عقودًا صُدقت من وزارتي الأوقاف والشؤون الدينية والخارجية والغرفة التجارية في غزة.

وتابع أبو مذكور حديثه لصحيفة "فلسطين": ننتظر الموافقة السعودية لفتح النظام وإدخال أسماء المواطنين الراغبين بأداء العمرة، متوقعًا بدء موسم العمرة لأهالي غزة مطلع ديسمبر المقبل.

وتوقع رئيس الجمعية تسجيل ما لا يقل عن 5 آلاف غزة لموسم العمرة.

إعفاءات حكومية خففت من الخسائر

وفي سياق متصل، ثمن ارقيق التسهيلات والإعفاءات الحكومية لشركاتهم، مؤكدًا "أن التسهيلات والإعفاءات الحكومية خففت من مصاريف الشركات وقللت من خسائرها، وأنقذتها من الإغلاق" نتيجة توقف عملها طوال العامين السابقين.

وأشار أبو مذكور إلى الأثر الإيجابي للتسهيلات والإعفاءات الحكومية، موضحًا "أن الإعفاءات خفضت خسائرهم إلى نحو 10%، من نسبة الخسارة الكلية التي وصلت إلى 100% في العامين الأخيرين".

وقررت لجنة متابعة العمل الحكومي منتصف الأسبوع الماضي، إعفاء شركات الحج والعمرة من ضريبتي الدخل والقيمة المضافة بنسبة 100% عن الأعوام (2019، 2020، 2021).

وذكر أبو مذكور أن شركات الحج والعمرة خسرت في العامين الماضيين نحو "مليوني دولار"، نتيجة توقف الحج والعمرة لدواعي جائحة كورونا.

وأشار إلى تراجع عدد الشركات العاملة في هذا المجال، وإغلاق عدد منها في العامين المذكورين، إذ تراجع عدد الشركات العاملة من 79 شركة إلى 72 شركة.

ولفت إلى نجاح لجنة الحج والعمرة المشتركة بين الضفة الغربية وقطاع غزة سعت من أجل إعفاء الشركات من رسوم الترخيص الخاصة بعام 2019-2020 وتم إرجاع الأموال المدفوعة.

جدير بالذكر أن السعودية أعلنت مع بداية جائحة كورونا ضوابط صارمة لـ"حج محدود" يقتصر على الراغبين من داخل المملكة، وبأعداد لا تتجاوز 10 آلاف شخص، بعد أن كانت تتجاوز المليونين من داخل وخارج البلاد في سنوات سابقة.

وفي موسم الحج الأخير، قصرت الحج على المواطنين والمقيمين داخل المملكة مع زيادة أعدادهم لـ60 ألف حاج، قبل أن تقرر عودة العمرة تدريجيًّا من بداية شهر أكتوبر الماضي.