فلسطين أون لاين

دعوة لـ "الحمد الله" بتفصيل النفقات المخصصة لغزة

...
صورة تعبيرية
غزة - رامي رمانة

دعا مختص في الشأن الاقتصادي حكومة الحمد الله إلى نشر بيان تفصيلي حول أوجه النفقات الموجهة إلى قطاع غزة منذ تشكيلها في 2 يونيو 2014.

وذكرت حكومة الحمد الله، أمس، خلال جلستها الأسبوعية برام الله أن قيمة إنفاقها على قطاع غزة بلغت نحو 4.2 مليارات دولار، فيما تبلغ قيمة المشاريع قيد التنفيذ 658 مليون دولار.

وقال المختص في الشأن الاقتصادي د. معين رجب: "من الأهمية وجود الشفافية الكاملة تجاه النفقات العامة والإيرادات، ففي الوضع الطبيعي ينبغي أن يتم مسبقاً اعداد الموازنة العامة الفلسطينية قبل بداية كل سنة، كتحقيق مالي مسبق، ثم يتم بعد ذلك حصر ما تم انفاقه على الأوجه المختلفة، بمعنى إعطاء التفصيلات بشأن البنود التي تم عليها الصرف لهذه النفقات، لذلك نحن نتطلع إلى بينات تفصيلية توضح البنود المختلفة التي تضمنها المبلغ الاجمالي".

وأضاف لصحيفة "فلسطين"، أن إعداد تقرير لما سيتم انفاقه كالمعتاد لاحقا أمر مهم يقارن بما تم صرفه، ونحن في هذه المناسبة يهمنا أمران، الأول: ذكر التفصيلات بشأن الرقم، والبنود المختلفة، والثاني: الإعلان عن الميزانية التقديرية للعام 2017 موضحة ما هو مخصص لقطاع غزة، وهو يسمح بأن يكون هناك فهم كامل لما يتم انفاقه.

وأكد أن الموازنة حين تظهر لا تبين حصة غزة من النفقات عاما بعد آخر لأن مجالات انفاق السلطة على قطاع غزة متعددة، قد يكون في طليعتها العاملون السابقون خاصة ممن هم ليسوا على رأس عملهم، نفقات بعض احتياجات وزارة الصحة والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية، مرتبات ذوي الشهداء، مرتبات الاسرى المحررين، مرتبات مخصصات الأسرى الذين لا يزالون في الأسر، لكن السؤال عن ماهية مخصصات الوزارات الفلسطينية في غزة ؟!