فلسطين أون لاين

جلسة للنظر في إعادة حكم المؤبد للأسير نائل البرغوثي

...
صورة أرشيفية

من المقرر أن تنظر (محكمة) الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، في التماس قدمه محامي الأسير نائل البرغوثي ضد قرار إعادة حكم المؤبد له.

وأفاد نادي الأسير بأنّ محكمة الاحتلال العليا في القدس المحتلة ستنظر، اليوم الخميس السّاعة التاسعة صباحاً، في التماس قدّمه محامي الأسير نائل البرغوثي قبل ثلاث سنوات، يعترض فيه على قرار إعادة حكم المؤبّد له.

بدورها، قالت زوجته الأسيرة المحرّرة أمان نافع: "رغم أنّ هذه المحكمة صورية، إلّا أنّنا نتأمّل أن يتمّ الإفراج عن نائل، فاعتقاله غير قانوني، وغير إنساني، لا سيما وأنّه كان قد أُفرج عنه بصفقة، ونتوقّع أن يكون هناك تدخّل من الأطراف الدّولية للضّغط على الاحتلال من أجل إطلاق سراحه".

وأعاد الاحتلال اعتقال البرغوثي في يونيو\ حزيران عام 2014، وحكم عليه بالسّجن لـ(30) شهراً، وبعد انتهاء محكوميته بشهرين أعاد له حكمه السّابق بالمؤبد و (18) عاماً بذريعة "الملف السّرّي".

والأسير نائل البرغوثي، (63 عاماً)، من بلدة كوبر شمال غرب رام الله، واعتقله الاحتلال لأول مرة عام 1978 وحكم عليه بالسّجن المؤبّد، وأفرج عنه في صفقة "وفاء الأحرار" عام 2011، ورأى النور لـ(32) شهراً فقط، ثمّ أعيد اعتقاله.

ويقضي الأسير البرغوثي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، ووصل مجموعها إلى (41) عاماً، قضى منها (34) عاماً بشكل متواصل، وغالبية أفراد عائلته اعتقلوا خلال سنوات اعتقاله، وكان آخرهم شقيقه القيادي عمر البرغوثي "أبو عاصف" والذي أمضى ما مجموعه نحو (30) عاماً في الاعتقال، وتوفّي خلال مارس/ آذار الماضي.

وأعادت سلطات الاحتلال اعتقال نحو (70) أسيراً من محرّري صفقة وفاء الأحرار عام 2014، وأعادت لغالبيتهم أحكامهم السابقة بالسّجن المؤبد، فيما أفرجت عن جزء آخر بعد انتهاء محكومياتهم، علاوة على أنّ (18) أسيراً منهم ينتظرون النّظر في الالتماسات المقدّمة منذ ثلاث سنوات إلى جانب الأسير البرغوثي.

المصدر / فلسطين أون لاين