فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

بمناسبة يوم الأسير: شهادة الأسير عز الدين عمارنة عن السجون وعجائبها السبع!

منذ 7 أكتوبر.. الاحتلال اعتقل نحو 100 صحفي فلسطيني بشكلٍٍ تعسفي

استنادًا لـ "تسجيل صوتي".. "التحقيقات الفيدرالي" يكشف تفاصيل جديدة عن حادثة اغتيال الطفلة هند وأسرتها

"كل يوم هو بمثابة صراع من أجل البقاء".. الأمم المتحدة تدعو لمساعدات بقيمة 2.8 مليار دولار للفلسطينيين

هكذا يشارك أطباء "إسرائيليون" في جرائم تعذيب أسرى غزة وبتر أطرافهم "دون رحمة"

"بقذيفة إسرائيلية واحدة".. قتلت 5 آلاف من أجنة أطفال بغزّة وأزهق الأمل الأخير لمئات الأزواج بـ "الإنجاب"

السلطات الأمريكية تعتقل موظفين في "جوجل" احتجوا ضد التعاون التكنولوجي مع "إسرائيل"

هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب على غزة

حماس: أسرى الاحتلال عالقين في حسابات نتنياهو ومناورات "البحث عن العظام" في مقابر غزة فاشلة

"طوفان الأقصى" تكبّد "إسرائيل" خسائر باهظة.. "تل أبيب" تسجل يوميًا 60 جنديًا معاقًا بسبب عدوانها على غزة

بعد حصوله على "كارتا" الدولية لدفاعه عن الحرية

حوار البروفيسور "البرغوثي": العالم يحتفي بي والسلطة تلاحقني

...
البروفيسور البرغوثي (أرشيف)
رام الله-غزة/ مريم الشوبكي:

لإنجازاته العلمية التي تخدم الإنسانية ودفاعه عن حقوق الإنسان، حصل عالم الفيزياء الفلسطيني والمحرر من سجون الاحتلال، والمعتقل السياسي السابق البروفيسور عماد الــبرغوثي، على جائزة دولية لدوره في الدفاع عن الحرية.

وحاز البرغوثي الجائزة من أكاديمية "كارتا" العالمية خلال احتفال بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وتمنح "كارتا" جوائز أكاديمية فخرية للأشخاص الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن الحرية وتغيير العالم.

وبثت الأكاديمية حفل التكريم في 21 أكتوبر/ تشرين الأول عبر قناة (LN24) الإخبارية البلجيكية، وأكدت خلاله أهمية الدفاع عن العلماء وتشجيعهم في أبحاثهم ومشاركتهم في المناقشات الاجتماعية.

واستهدف التكريم العلماء الذين تتعرض حريتهم الأكاديمية، وأحيانًا حياتهم، للتهديد بسبب الضغوط السياسية، وتهدف الجائزة إلى إبراز النضال الذي يقوده هؤلاء الأكاديميون ودعمه، بحيث يمكن إطلاق سراحهم عند اعتقالهم، أو متابعة أبحاثهم والتعبير عن آرائهم دون التعرض للاعتداءات أو الضغط السياسي.

ويقول أستاذ فيزياء الفضاء في جامعة القدس لـ"فلسطين": "مُنِحتُ الجائزة في أثناء اعتقالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بناء على إنجازاتي العلمية والإنسانية ودفاعي عن حقوق الإنسان، والعمل على تحرير وطني من المحتل".

وعدّ حصوله على الجائزة "مقدمة للحصول على جوائز عالمية، "والجائزة تعني لي الكثير، فهي تشريف أكاديمي على مستوى العالم".

ووصفت الأكاديمية البلجيكية البروفيسور البرغوثي بأنه مناضل من أجل الحرية، وناشط يدعو دائمًا إلى تحرير بلده فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي.

وبسبب ذلك، اعتقلته قوات الاحتلال ثلاث مرات، 2014، 2016، و2020، وقضى 20 شهرًا في السجون الإسرائيلية رهن الاعتقال الإداري.

ورصدت الأكاديمية اعتقال البرغوثي لدى أجهزة أمن السلطة في رام الله بسبب أنشطته في مختلف جوانب المجتمع الفلسطيني، والدعوة إلى انتخابات وطنية ورئاسية، ومكافحة الفساد والرشوة.

وكانت أجهزة أمن السلطة في رام الله اعتقلت البروفيسور البرغوثي، في أغسطس/ آب الماضي في أثناء مشاركته في وقفة منددة باغتيال المعارض السياسي نزار بنات ومطالبة بمحاسبة قتلته أمام دوار المنارة وسط رام الله.

جانب مؤلم

وفي هذا السياق يقول: "الجانب المؤلم أنني ما أزال أمام القضاء الفلسطيني متهم لأنني أدافع عن الشرفاء في بلدي، في حين أن العالم كله يحتفي بي ويكرمني".

ويردف: "لأني ولدت في فلسطين المطلوب مني العمل على تحرير وطني، مع أنني أستطيع العمل في أماكن كثيرة في العالم، ولكن بلدي أولى بوجودي وبإنجازاتي رغم عدم وجود بنية تحتية لتطبيقها، لذا أدعو كل فلسطيني حول العالم العودة إلى وطنه لأنه هو الأحق في إنجازاته".

وبتاريخ 12/7 أنهت سلطات الاحتلال، الحبس المنزلي بحق البروفيسور البرغوثي، بقرار محكمة عوفر العسكرية بعد أن اكتفت بالمدة التي قضاها في السجن وهي ١٠ أشهر ونصف، وكذلك الاكتفاء بفترة حكم الحبس المنزلي، وهي ٤٢ يومًا.

وسبق أن اعتقلت قوات الاحتلال البروفيسور عماد البرغوثيّ، في 6 ديسمبر عام 2015، تحت طائلة الاعتقال الإداريّ التّعسّفيّ، على معبر الكرامة الأردنيّ، في حين كان في طريقه لمؤتمر علميّ بدولة الإمارات.

وتمّ التحقيق مع البرغوثيّ في أثناء اعتقاله الأوّل عن مشاركته بتظاهرات ضدّ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014.

وفي عام 2016 أعادت قوات الاحتلال اعتقال البروفيسور البرغوثي، على خلفية العديد من المنشورات عبر الفيس بوك، ليفرج عنه بعد قرابة الشهرين على اعتقاله، في إثر حملة تضامنية دولية من قبل بعض الأكاديميين.

وللبرغوثي نموذج فضائي مسجل باسمه، إضافة إلى 60 بحثًا علميًّا في فيزياء الفضاء منشورة في مجالات عالمية، تنافست مع علماء ومجاميع عالمية كبيرة وحصلت على العديد من الجوائز.

وتتعمد قوات الاحتلال ملاحقة بعض الشخصيات المؤثرة والعقول العلمية العاملة في الضفة الغربية، وغالبا ما تحكم عليها إداريا تحت مسمى الملف السري. وتهدف قوات الاحتلال من تلك الاعتقالات، إسكات أصوات المؤثرين في الضفة الغربية، ولا سيما بين أوساط الطلبة الجامعيين سواء أكان على صعيد المحاضرين أو القيادات الطلابية.