فلسطين أون لاين

اليوم.. صرف المنحة القطرية بغزة

...
صورة أرشيفية

بدأت دولة قطر، الخميس، في صرف مساعدات مالية -المنحة القطرية- التي  تدفعها بشكل شهري، لآلاف الأسر المتعففة في قطاع غزة، للمرة الثانية على التوالي، بعد توقف دام أربعة أشهر.

والأربعاء، أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي: أن "اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءا من الخميس".

وذكر العمادي أن "عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة، وعبر مراكز التوزيع التي حددتها، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري"، شارحاً أن "المساعدات النقدية ستقدم لنحو 95 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة".

وأوقف الاحتلال الإسرائيل، في مايو/أيار الماضي، صرف المنحة القطرية، ضمن إجراءات اتخذتها ضد قطاع غزة، على خلفية عدوانها العسكري عليه والذي استمر 11 يوما آنذاك.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، خصصت قطر منحة مالية لغزة بقيمة 360 مليون دولار تصرف على مدى عام كامل، لتقديم المساعدات المالية للأسر الفقيرة، ودفع رواتب موظفي غزة.

وسبق لقطر أن قدمت منحة مالية لقطاع غزة في العام 2012، بقيمة 407 ملايين دولار، وشملت مشاريع عديدة، أبرزها: بناء حي سكني، وتعبيد طرقات رئيسية تصل مدن وقرى القطاع بعضها ببعض.

كما قدمت الدوحة، أيضا، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018 دعما لغزة، بقيمة 150 مليون دولار، كمساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية بالقطاع.

المصدر / فلسطين أون لاين