فلسطين أون لاين

الاحتلال يصدر حكما بالسجن على القيادي نزيه أبو عون

...
القيادي في حماس الشيخ نزيه أبو عون

أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية اليوم الأربعاء حكما على الأسير القيادي في حماس الشيخ نزيه أبو عون من بلدة جبع جنوب جنين بالسجن الفعلي لمدة 12 شهراً.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى أن محكمة الاحتلال العسكرية حكمت على القيادي أبو عون بالسجن الفعلي لمدة عام، علما أنه اعتقل مع نجله إسلام في مايو الماضي.

والقيادي البارز في حركة حماس نزيه أبو عون (58 عاما)، أمضى في سجون الاحتلال قرابة الواحد وعشرون عاما.

ويعد القيادي أبو عون أحد أعمدة الحركة الأسيرة، ونال لقب عميد الأسرى الإداريين في عام 2010 لقضائه أطول مدّة سجن إداري بلغت أربع سنوات متواصلة.

بدأت رحلة القيادي نزيه أبو عون مع الاعتقالات في (10/6/1993)، حين حكم عليه بالسجن أربع سنوات، واعتقل ثانية بتاريخ (26-9-1998) وحكم عليه بالسجن لست سنوات، لاتهامه بالمسؤولية عن قيادة كتائب القسَّام في محافظة جنين.

وفي (25/9/2005) شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في صفوف من ترشحوا ضمن قوائم كتلة "التغيير والإصلاح" في الانتخابات البلدية بمناطق الضفة الغربية، وكان منهم "أبو عون"، وحوّل للاعتقال الإداري، واستمر حتى (17/3/2006)، وبعدها بثلاثة أشهر اعتقل من جديد في (26/6/2006) مع حملة اعتقال نواب كتلة "التغيير والإصلاح" بالضفة الغربية.

وفي (24/5/2007) وضع في الاعتقال الإداري، وظلت سلطات الاحتلال تجدده له، حتى بات "عميد الأسرى الإداريين"، ليفرج عنه في (17/3/2010)، وبعد أربعة عشر يومًا من الإفراج عنه، تلقفه جهاز الأمن الوقائي، ليمكث في أقبيته أربعين يومًا.

وفي غمرة فرحة "اختلستها" أسرة أبو عون بوجوده بينهم في شهر رمضان من العام (2010) بعد طول غياب، جاء جهاز مخابرات السلطة ليغتال هذه السعادة، ويعتقل القيادي أبو عون في (26/8/2010) الموافق 16 رمضان، تعرض خلالها للشبح والتعذيب، في شهر الرحمة، ليحوِّل جهاز المخابرات عيدَ الأسرة إلى غصَّة وحزن.

وتوالت الاعتقالات في العقد الأخير، والتي تناوب فيها الاحتلال وأجهزة أمن السلطة في اعتقال هامة لم تخمد يوم، وحكاية هذا القيادي في رحلة العزيمة والصبر مع هذا الأسر المرير، أتم فيها 20 عاما من الاعتقالات في سجون الاحتلال.

وتقلد أبو عون مناصب رفيعة في سجون الاحتلال وقاد الحركة الأسيرة على طول تاريخه في السجون، فكان عنواناً من عناوين الوحدة، تعرفه مصلحة السجون الإسرائيلية وتعرف دوره وقوة تأثيره وتعلم جيداً أنه مفصل مهمّ من مفاصل الحركة الأسيرة الفلسطينية

المصدر / فلسطين أون لاين