فلسطين أون لاين

لوحتان لبيكاسو في مزاد لدى "كريستيز" في نيويورك

...
صورة أرشيفية

من أبرز القطع المعروضة في مزادات الخريف لدى دار كريستيز في نيويورك الشهر المقبل، لوحتان لبيكاسو، إحداهما بقيت ستة عقود ضمن مجموعة خاصة ولم تُطرح سابقاً للبيع.

وفي بيان، أوضحت الدار العريقة أن لوحة "المرأة الجالسة القرفصاء بالزي التركي – جاكلين" التي تقدر قيمتها بمبلغ يتراوح بين 20 مليون دولار و30 مليونا، "بقيت ضمن المجموعة الخاصة لعائلة واحدة على مدى ثلاثة أجيال، منذ 1957، بعد سنتين فقط من إنجازها"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعد هذه اللوحة الزيتية من بين بورتريهات كثيرة رسمها بيكاسو لجاكلين روك، ثاني زوجات الفنان التي كان متزوجاً بها عند وفاته في موجنس في جنوب فرنسا سنة 1973، وهي جزء من «مجموعة ستيلا" التي تضم أعمالاً لخوان ميرو ومارك شاغال وهنري ماتيس وجورج براك وماكس ارنست، بقيت مملوكة أيضاً للعائلة نفسها لثلاثة أجيال، بحسب دار كريستيز.

وستطرح الأعمال في مزاد الخريف للدار في نيويورك بين 8 نوفمبر/ تشرين ثان و12 منه. كذلك تُطرح لوحة ثانية لبيكاسو تحمل عنواناً مشابهاً، في مزاد لدار كريستيز أيضاً، وكانت قيمتها تُقدر بـ30 مليون دولار سنة 2007.

وخلال مزاد الخريف المقبل، تُطرح لوحة أخرى لبيكاسو بعنوان "الفارس ذو الغليون" للبيع، وقدرت "كريستيز" سعرها بـ30 مليون دولار.

المصدر / نيويورك/ وكالات