فلسطين أون لاين

تفاصيل الاحتلال يشارك في إكسبو 2020 في دبي

...
مسؤول التواصل في الجناح الإسرائيلي في إكسبو 2020 في دبي ناحيم غانتز يرحب بزائر خلال جولة إعلامية في 27 أيلول/سبتمبر 2021 (ا ف ب)

يستعد الاحتلال الإسرائيلي للمشاركة في معرض إكسبو 2020 في دبي الذي يفتتح رسميا الجمعة، في خطوة متقدمة جديدة في العلاقات التطبيعية بين الإمارات وسلطات الاحتلال اللتين وقعتا اتفاقا لتطبيع علاقاتهما قبل عام.

وتحت شعار "نحو الغد" باللغتين العبرية والعربية، أقيم الجناح الإسرائيلي برعاية وإشراف وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، وهو مفتوح وضعت له أرضية توحي بوجود كثبان رملية وكسي سقفه بشاشات كبيرة. داخل الجناح، ممرات مصنوعة من طبقة رقيقة من الخرسانة ومطلية بلون الرمال.

وقال مسؤول التواصل في جناح الاحتلال مناحيم غانتز لوكالة فرانس برس: "نحن سعيدون للغاية، هي المرة الأولى التي ينظم فيها إكسبو في الشرق الأوسط، والمرة الأولى التي نشارك بها في حدث بهذا الحجم والأهمية، حدث عالمي بهذه الأهمية في دولة عربية".

وبحسب غانتز، أقيم الجناح الإسرائيلي "من عناصر مشتركة بيننا تظهر كم نحن نتشابه"، موضحا، على سبيل المثال، الرمال التي نقف عليها ترمز الى الكثبان الرملية، جغرافية الأراضي المحتلة والإمارات متشابهة للغاية.

ومرّ عام على توقيع الإمارات اتفاق إقامة علاقات مع سطات الاحتلال في 15 أيلول/سبتمبر 2020، في خطوة تتطلع الدولة الخليجية الثرية أن تعود عليها بتريليون دولار من التبادلات الاقتصادية.

ومنذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات، أبرمت الإمارات وسلطات الاحتلال عددا من الاتفاقات التجارية، وارتفع عدد الشركات الإسرائيلية الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والزراعة في البلد الخليجي.

وتأمل الإمارات وسلطات الاحتلال اللتان تضرّر اقتصاداهما بفعل فيروس كورونا، تحقيق مكاسب كبرى من اتفاق التطبيع، لا سيما بالنسبة الى دبي الباحثة عن شركاء جدد في قطاعات السياحة والتكنولوجيا والأعمال.

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقّع اتفاق تطبيع للعلاقات مع سلطات الاحتلال، وتلتها البحرين، ثم السودان وأخيراً المغرب، بعد اعتراف الأردن (1994) ومصر (1979) بالاحتلال الإسرائيلي.

وتراهن دبي على المعرض الذي تأجل افتتاحه لسنة بسبب الفيروس، لاستقطاب ملايين الزوار.

المصدر / وكالات