فلسطين أون لاين

الولايات المتحدة تٌجَمد تمويل قبة الاحتلال الحديدية بمليار دولار

...
صورة أرشيفية

جمدت الولايات المتحدة الأمريكية دعمًا بقيمة مليار دولار كانت مخصصة لشراء منظومة القبة الحديدية لصالح الاحتلال الإسرائيلي بعد اعتراض عددٍ من أعضاء الكونغرس.

ويخطط أعضاء الكونغرس لطرح مشروع قانون تمويل حكومي مؤقت، الثلاثاء، يتضمن تمويلًا طارئًا إضافيًا للولايات الأميركية واللاجئين الأفغان.

وكان من المقرر أيضًا أن يشمل الإجراء مليار دولار لمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية، لكن مجموعة من أنصار فلسطين من الحزب الديمقراطي في الكونغرس استفادوا من الأغلبية الضيقة داخل المجلس وتمكنوا من إلغاء البند المخصص للاحتلال الإسرائيلي الذي يخصص مليار دولار من أموال الموازنة الأميركية للعام المقبل لمساعدة الاحتلال عسكريًا.

وكان تضمين مشروع الموازنة بندًا لتمويل ما يسمى "منظومة القبة الحديدية" الإسرائيلية، قد أثار موجة من ردود الفعل المعارضة في صفوف مجموعة من التقدميين داخل الكونغرس، علمًا أنه كان سيقدم لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" للمساعدة في تجديد منظومة اللاحتلال العسكرية.

ونجح النواب الديمقراطيون في تجريد المشروع من هذا البند قبل دقائق فقط من التصويت الإجرائي.

وفي المقابل، رجحت مصادر داخل الحزب الديمقراطي، بأن يتم تضمين التمويل العسكري للاحتلال في مشروع قانون الدفاع السنوي بدلًا من الموازنة، استنادًا لمتحدث باسم لجنة المخصصات.

وقبل شهرٍ تقريبًا، قرر الجيش الأمريكي عدم شراء القبة الحديدية الإسرائيلية لمواجهة التهديدات الجوية بعد أن نفذ الجيش الأمريكي بنجاح أول اختبار بالذخيرة الحية لنظام الدفاع الصاروخي، وفقًا لتقرير نشرته مجلة "ديفنس نيوز"

ووفقًا لتقرير المجلة، اختار الجيش الأمريكي قاذفة "داينتكس" المملوكة لشركة "ليدوس" بعد اختبار النظامين الشهر الماضي في ميدان للتجارب العسكرية في المكسيك.

وكانت وزارة الحرب الإسرائيلية نشرت أمس الثلاثاء أن منظومتها الدفاعية الصاروخية "إمدو" أنهت بنجاح اختبار إطلاق نار حي لأول بطارية نظام دفاع القبة الحديدية للجيش الأميركي".

ويحتوي نظام "داينتكس"، والمسمى "الدرع الدائم" على زاوية رؤية 360 درجة ويمكنه إطلاق النار على تهديدات متعددة في وقت واحد.

كما أن النظام سهل التشغيل ويمكن دمجه بالكامل مع نظام قيادة معركة الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لأي جيش.

وفي السياق، قالت وزارة حرب الاحتلال وشركة "رافائيل" لأنظمة الدفاع المتقدمة لصحيفة "جيروزاليم بوست" إنهم لن يعلقوا على تقرير المجلة، "ولكن إذا تم تأكيد ذلك، فمن المتوقع أن يمثل انتكاسة كبيرة للوزارة الإسرائيلية".

يذكر أنه يبلغ سعر نظام القبة الحديدية متوسط نحو 27 مليون شيكل.

وقد حققت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، التي تصنع رادارات القبة الحديدية، رقمًا قياسيًا قدره 4.2 مليار دولار في عام 2020 في المبيعات الدولية من الرادار متعدد المهام.

المصدر / فلسطين أون لاين