51 إصابة "شديدة الخطورة" في القطاع

خاص أبو كرش لـ"فلسطين": متحور دلتا "خطرٌ جدًّا" وندعو المواطنين لتلقي التطعيم

...
غزة/ نور الدين صالح:

حذر المدير العام لدائرة الطب الحرج في أقسام العناية المركزة في مستشفيات وزارة الصحة بغزة د. إياد أبو كرش من خطورة متحور "دلتا" لفيروس كورونا، لكونه يُصيب جميع الفئات العُمرية، بما فيها فئة الأطفال، داعياً المواطنين لضرورة تلقي التطعيم.

وأكد أبو كرش خلال حديث خاص مع صحيفة "فلسطين" أن متحور "دلتا" المنتشر في قطاع غزة في الوقت الراهن، خطر جداً، ويتميز بسرعة انتشاره وأعراضه الشديدة على المصابين.

وأشار إلى أنه بعد مرور ثلاثة أيام من الإصابة بالمتحور، يصاب المريض بنكسة في الجهاز التنفسي، وقد يصبح هناك فشل حاد في الجهاز التنفسي، خلافاً للموجتين السابقتين للفيروس، وهو ما يدلل على صعوبته مقارنة مع المتحورات الأخرى.

وبيّن أن هذا المتحور يُصيب جميع فئات المجتمع، وخاصة الشباب، وأدى لوفاة عددٍ منهم، خلافاً لموجات كورونا السابقة، كما يُصيب أيضاً النساء الحوامل، إذ أصاب حتى الآن 20 امرأة حاملا في القطاع، وقد توفي بعضهن.

وبحسب أبو كرش فإن أعداد الإصابات شديدة الخطورة والحرجة أكثر من السابق، إذ بلغت حوالي 30% من مجمل الإصابات، في حين وصلت خلال الموجتين السابقتين قرابة 5%.

ووصف الحالة الوبائية في قطاع غزة حالياً بـ"الخطرة"، فقد وصل عدد الحالات شديدة الخطورة إلى 51 حالة موزعة على مستشفيات القطاع، "والعدد قابل للزيادة".

وبيّن أن وزارة الصحة أعدت خطة لمواجهة الفيروس، وخصصت ما يقارب 80 سرير عناية مركزة لمرضى كورونا في جميع مستشفيات القطاع، لافتاً إلى افتتاح قسم استقبال جديد أمس في المستشفى الأوروبي، ويضم 12 سرير عناية مركزة.

وحث أبو كرش المواطنين من جميع الفئات على ضرورة تلقي التطعيم، لما له من آثار إيجابية في مواجهة متحور دلتا، إضافة إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة والتباعد.

 

المصدر / فلسطين أون لاين