بقيمة إجمالية 1.02 مليار دولار

الاحتلال يبيع الإمارات حصة في حقل غاز فلسطيني منهوب

...
خريطة توضيحية (أرشيف)

أعلنت شركة "ديليك دريلنغ" الإسرائيلية، أنها باعت حصتها في حقل "تامار" للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط قبالة شواطئ فلسطين المحتلة عام 1948م، لشركة "مبادلة" الإماراتية بقيمة إجمالية 1.02 مليار دولار.

وذكرت "ديليك" في بيان، الخميس، أن حصتها في حقل "تامار" تبلغ 22 بالمئة، على أن يتم استيفاء كامل إجراءات البيع خلال الشهرين المقبلين، لتقوم "مبادلة" بتولي مكان الشركة الإسرائيلية في الحقل.

ونقل البيان عن يوسي آبو، الرئيس التنفيذي لـ"ديليك"، قوله: إن "الاتفاقية الموقعة اليوم تمثل انتصارا مزدوجا لنا، واتخذنا خطوة كبيرة في تعميق أنشطتنا الإقليمية".

ووصف آبو، الصفقة بـ "الضخمة مع شركة من الإمارات، إلى جانب أنشطتنا في تصدير الغاز إلى مصر والأردن.. هذه هي بالضبط الطريقة التي يتم بها بناء شرق أوسط جديد من خلال الأعمال على الأرض".

وتملك "ديليك" حصة تبلغ 45.3 بالمئة في حقل إسرائيلي آخر بالبحر المتوسط، هو "لوثيان"، ويعد أحد أكبر حقول الغاز المكتشفة من جانب الدول الواقعة على المتوسط.

وبعد تطبيع الإمارات والاحتلال الإسرائيلي العلاقات بينهما في سبتمبر/ أيلول 2020، برعاية أمريكية، ارتفعت وتيرة الشراكة الاقتصادية، وتشاركتا في عشرات الاتفاقيات التجارية والمالية والجمركية.

المصدر / الأناضول