فوائد مذهلة لتناول الجوز.. تعرف عليها

...

قد يكون الجوز هو الوجبة الخفيفة الصحية التي تعتبر المفتاح لحياة أطول، هذا ما كشفه بحث جديد أجري في جامعة هارفارد، أثبت وجود صلة بين تناول المزيد من الجوز ومتوسط العمر وانخفاض مخاطر الوفاة بشكل عام، خاصة بين كبار السن.

وكشفت الدراسة أن «5 حصص (أوقيات) أو أكثر من الجوز أسبوعيا، قد تساعد في تعزيز طول العمر»، لاسيما بالنسبة لكبار السن. وارتبط تناول «الجوز» بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب المؤدية للوفاة بنسبة 14%.

واكتشف مؤلفو الدراسة - أيضا انخفاض خطر الوفاة بنسبة 25% بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مع زيادة متوسط العمر المتوقع بمقدار 1.3 عام مقارنة بالأشخاص الذين لا يأكلون الجوز مطلقا.

ويعلق كبير الباحثين بالدراسة يانبينغ لي، من جامعة هارفارد: «نصيحة عملية يمكن أن تكون مجدية لعدد من الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم، وهو الأمر الذي يشغل بال العديد من الأشخاص». ووجدت الدراسة، المنشورة في دورية Nutrients العلمية مؤخرا، ارتباطا مماثلا بين تناول «الجوز» حتى بكميات أقل أسبوعيا، مع زيادة متوسط العمر المتوقع والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مع تغير النسب، لجهة تقليل خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 13% وانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 4%، حال تناول 4 أوقيات أسبوعيا.

وعلى الرغم من تلك النتائج، يقول الباحثون إن نتائجهم قائمة على الملاحظة، ولا يمكنها تحديد ما إذا كان الجوز مسؤولا بشكل مباشر عن إطالة العمر الافتراضي.و

تحتوي الـ100 غرام من الجوز على 15.2 غرام بروتين، و65.2 غرام دهون، إضافة إلى 6.7 غرامات من الألياف الغذائية، كما توفر الكثير من الأحماض الأمينية الضرورية. كما تحتوي على الكالسيوم والحديد والزنك وفيتامين B6 والكربوهيدرات.

المصدر / وكالات