فلسطين أون لاين

"جوجل" متّهمة بدفع أموال لشركات لحماية هيمنتها على سوق التطبيقات

...

تقدمت شركة "إبيك غايمز" المطورة للعبة الفيديو الشهيرة "فورتنايت"، بشكوى قضائية في كاليفورنيا تتهم فيها "جوجل" بإبرام عقود مع شركات مختلفة لتعزيز سيطرتها على سوق توزيع التطبيقات وحماية إيرادات بمليارات الدولارات.

وتأخذ "إبيك" على "آبل" و"جوجل" اللتين تهيمنان على سوق التطبيقات المحمولة في العالم، فرضهما على مطوري التطبيقات استخدام منصتيهما للتحميل ("آب ستور" من "آبل" و"بلاي ستور" من "جوجل") إضافة إلى أنظمة الدفع الخاصة بهما، مع استيفاء عمولات مرتفعة جدا تصل إلى نسبة 30%.

وخلافا للشركة المصنعة لهواتف "آي فون"، تسمح "جول" بالاعتماد على متاجر بديلة. غير أن الشركة المطورة لـ"فورتنايت"، تحاول إثبات عدم صحة هذا الأمر والتأكيد أن نظام التشغيل "أندرويد" التابع لـ"جوجل" ليس أكثر انفتاحا من منافسه "آي أو إس".

وأشارت "إبيك غايمز" في نص الدعوى التي رفعتها إلى أن "جوجل وضعت عوائق تعاقدية أمام المنافسة... من خلال الإقرار بأن المجموعة قد تخسر مليارات الدولارات إذا ما تم فتح توزيع تطبيقات أندرويد على المنافسة، وأن متاجر منافسة بينها ’إبيك ستور’ تحقق تقدما".

ويستند محامو "إبيك" في حججهم إلى وثائق حصلوا عليها أخيرا في إطار مسار قضائي انطلق قبل عام، عند محاولة الشركة المطورة للألعاب الالتفاف على متجري التطبيقات التابعين لـ"آبل" و"جوجل".