فلسطين أون لاين

الاحتلال يطلب مساعدات دولية لإطفاء حرائق "جبال القدس"

...

طلب وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد من نظيره اليوناني نيكوس ديندياس إرسال طائرات إطفاء صباح غد الثلاثاء للمساعدة في السيطرة على الحرائق في جبال القدس.

وقال دينياس لوزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي: "اليونان ستساعد بقدر ما تستطيع، بينما هي نفسها تتعامل مع الحرائق داخل أراضيها"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وفي غرفة العمليات بوزارة خارجية الاحتلال، يخططون كذلك للاتصال بقبرص وإيطاليا وفرنسا ودول أخرى بالتنسيق مع وزارة الأمن الداخلي للمساعدة في إطفاء الحريق، بحسب المصدر ذاته.

ولجأت سلطات الاحتلال إلى طلب المساعدات الدولية لإطفاء الحرائق التي اشتعلت في جبال القدس بعد ما فشلت قوات الإطفاء مدعومة بجيش الاحتلال من السيطرة عليها.

وقال بيان لمكتب رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، الإثنين، إن بينيت أصدر تعليماته إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي بمواصلة تقديم أي مساعدة مطلوبة لجهود مكافحة الحرائق والإنقاذ.

كما وجه ببحث ما إذا كانت هناك قدرات إضافية للقوات الجوية يمكن تسخيرها لجهود مكافحة الحرائق.

وحسب المصدر ذاته، وجه بينيت وزير أمن الاحتلال الداخلي "عومر بارليف" ومجلس الأمن القومي ببحث التوجه بطلب مساعدة دولية لإطفاء الحرائق.

ويحاول 65 فريق إطفاء بمساعدة 10 طائرات إطفاء ومتطوعين السيطرة على الحرائق الهائلة التي نشبت في جبال القدس منذ الأحد، وزادت وتيرتها بعد ظهر اليوم، دون جدوى.

وتم إخلاء أكثر من 3 آلاف شخص من 6 بلدات وقرى، امتدت النيران إلى بعضها، وأعلنت سلطة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية التعبئة العامة في صفوفها.

وفي سياق متصل، بدأت شرطة الاحتلال الإسرائيلية الاستعداد لإخلاء مستشفى "هداسا عين كارم" بالقدس، لكن لم يصدر أمر من هذا القبيل حتى الآن، وفق المصدر ذاته.

وحسب سلطة الإطفاء، أتت النيران منذ أمس على ما يزيد عن 17 ألف دونم (الدونم يساوي 1000 متر مربع)، وهي المساحة التي تزيد 4 أضعاف عما التهمته الحرائق التي اندلعت في المنطقة قبل عدة أيام.

المصدر / الأناضول