فلسطين أون لاين

الاحتلال يصادر خلايا شمسية لمواطنين في خربة "يرزا" بالأغوار

...
الأغوار الشمالية (أرشيف)

صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، خلايا شمسية لمواطنين في خربة يرزا بالأغوار الفلسطينية الشمالية شرق طوباس بالضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت خربة يرزا، وشرعت بتفكيك خلايا شمسية تزود السكان بالكهرباء، وقامت بمصادرتها.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تقوم بالتضييق على المواطنين عبر عمليات المصادرة والملاحقة المتكررة، لحملهم على الرحيل من أراضيهم.

 وتعد خربة يرزا إحدى قرى الأغوار وتتبع محافظة طوباس، وقبل احتلال الضفة الغربية في العام 1967 كان يسكنها ما بين 120 -150 عائلة، وبعد احتلالها أعلنها الاحتلال منطقة عسكرية.

ويتعمد الاحتلال إجراء تدريباته في محيط الخربة رغم المساحة الشاسعة لأراضي الأغوار، ولا يخلو أسبوع من إعلان قوات الاحتلال عن موعد لتدريب قواتها في محيط الخربة، مما ينغص حياة المواطنين ويعرض حياتهم للخطر.

ويقطن في منطقة الأغوار نحو 10 آلاف فلسطيني، يعتمدون في حياتهم على تربية المواشي والزراعة.

وتسيطر سلطات الاحتلال على أكثر من 80 % من منطقة الأغوار وتقيم فيها 21 مستوطنة، وتعتبرها محمية أمنية واقتصادية، وتسعى إلى الاحتفاظ بالوجود الأمني فيها ضمن أي "حل نهائي" مع السلطة الفلسطينية.

لكن الفلسطينيين يشددون على أنهم "لن يبنوا دولتهم المستقلة دون الأغوار التي تشكل نحو 30 % من مساحة الضفة وأغناها بالموارد الطبيعية".

المصدر / فلسطين أون لاين