فلسطين أون لاين

طالبان تعلن السيطرة على عاشر ولاية أفغانية

...

أعلنت حركة طالبان سيطرة مسلحيها على مقر ولاية غزني وسط أفغانستان، في حين قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن 27 مسلحا من الحركة قتلوا في غارة جوية للقوات الأفغانية في ولاية بلخ شمالي البلاد.

وبوصولها إلى غزني تكون طالبان قد سيطرت على 10 ولايات في البلاد حتى الآن، حيث أعلنت أمس الأربعاء سيطرتها على مدينة فيض آباد مركز ولاية بدخشان -شمالي أفغانستان- لتكون بذلك تاسع عاصمة ولاية تدخلها الحركة في أقل من أسبوع.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد يوم أمس -عبر حسابه في تويتر- إن عددا من جنود القوات الأفغانية انضموا إلى الحركة.

وأضاف أنه بالإضافة لاستسلام الجنود، غنمت طالبان مروحية في مطار ولاية قندوز وأسلحة أخرى، كما أفاد مصدر أمني أفغاني أن مسلحي الحركة يسيطرون على السجن المركزي في ولاية قندهار جنوبي أفغانستان.

وقال ذبيح الله مجاهد إن مقاتلي طالبان سيطروا على ولايتي بغلان وبدخشان شمالي شرق البلاد، وإنهم استهدفوا بالصواريخ قاعدة باغرام العسكرية شمالي العاصمة كابل.

وأضاف أن الحركة باتت تسيطر على ولايات نيمروز وجوزجان وسربل وقندوز وتخار وسمنغان وفراه وبغلان وبدخشان.

و6 من عواصم الولايات العشر التي تسيطر عليها طالبان (من 34 عاصمة ولاية أفغانية) تقع في الشمال، في حين تسيطر على أجزاء واسعة من ولايات أخرى من دون عواصمها.

في غضون ذلك، أقال الرئيس الأفغاني أشرف غني قائد الجيش من منصبه بعد اتساع سيطرة طالبان لتشمل مزيدا من الولايات في مناطق مختلفة من البلاد، في حين قال البيت الأبيض إن لدى القوات الحكومية ما يمكّنها من التصدي لطالبان، مؤكدا سحب القوات الأميركية في آجالها المحددة.

المصدر / وكالات