فلسطين أون لاين

احذر الإفراط فيها.. كم ثمرة مانجو مسموح بتناولها يوميًا؟

...

رغم المذاق اللذيذ للمانجو وقيمتها الغذائية العالية، إلا أن الإفراط فيها قد يؤتي بنتائج عكسية على الصحية ويتسبب في الإصابة ببعض الأضرار.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار الإفراط في المانجو، والحصة اليومية المناسبة منها، والفئات الممنوعة من تناولها، وفقًا لموقع "Health line".

مخاطر الإفراط في المانجو:

1- الإصابة بالسكري: تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.

2- زيادة الوزن: يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.

3- ارتفاع ضغط الدم: يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.

4- الحساسية: استهلاك المانجو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.

5- مشكلات بالكلى: الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها.

الحصة اليومية المناسبة من المانجو:

ثمرتان صغيرتان أو ثمرة كبيرة، أي ما يعادل 330 جرام فقط، لضمان الاستفادة من القيمة الغذائية للمانجو، دون التعرض للأضرار السابقة.

الفئات الممنوعة من تناول المانجو:

- مرضى الحساسية.

- مرضى السكري.

قد يهمك: شريحتين فقط.. 3 فوائد توفرها المانجو لمريض السكري

- مرضى الربو.

- مرضى السمنة والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

المصدر / وكالات