فلسطين أون لاين

الاحتلال يُعلن توسيع رحلاته الجوية مع المغرب

...

تتجه شركتا الخطوط الجوية الملكية المغربية وطيران " آير العربية" التابعة للاحتلال إلى توسيع عرض الرحلات الجوية بين الجانبين، بافتتاح خطوط جديدة، وفق مصادر إسرائيلية رسمية.

وقال رئيس مكتب الاتصال التابع الاحتلال لدى الرباط، دافيد غوفرين، إنه "ونظرا للإقبال المتزايد على الرحلات المباشرة بين البلدين، سوف تفتتح شركتا الطيران "إير عربية" و"لارام" الخطوط الملكية المغربية، خطوطا جوية جديدة ابتداء من شهر تشرين أول/أكتوبر، تربط مراكش والدار البيضاء بـ (إسرائيل)".

واعتبر غوفرين، في تغريدة عبر "تويتر" أن افتتاح هذه الخطوط "خطوة كبيرة أخرى تنضاف إلى المجهودات الرامية إلى تعزيز العلاقات بين المغرب و(إسرائيل)".

ويأتي الإعلان عن هذين الخطين الجديدين، بعد يومين من إجراء وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي في الحكومة المغربية، نادية فتاح العلوي محادثة هاتفية يوم الجمعة المنصرمة مع نظيرها الإسرائيلي يوئيل رازفوزوف وناقشا بشكل خاص فرص التعاون بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي.

وأواخر شهر تموز/يوليو المنصرم حطت أول رحلة تجارية مباشرة بين "تل أبيب" والمغرب في مراكش، حيث أقلت 100 سائح إسرائيلي، بعد سبعة أشهر من استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي 10 كانون أول/ديسمبر الماضي، أعلن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني "إعلانا مشتركا" بين بلاده والاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى العاصمة الرباط.

وفي كانون ثاني/يناير الماضي، عيّنت "تل ابيب" السفير السابق لدى القاهرة غوفرين، ممثلا دبلوماسيا لها بالمغرب، لتصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر / وكالات