فلسطين أون لاين

بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

حملة وطنية ودولية لإنهاء "الاعتقال الإداري" تنطلق غداً الأحد

...
صورة أرشيفية

تنطلق صباح غدٍ الأحد، "الحملة الوطنية والدولية لإنهاء ملف الاعتقال الإداري بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي"، بإشراف من لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات العامة في شؤون الأسرى بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وبحسب بيان صحفي للجنة، نشرته اليوم السبت، فإن الحملة سيتم الإعلان عنها من خلال مؤتمر صحفي تعقده الساعة 11 صباح الأحد، من أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة، تزامنًا مع مؤتمر آخر في الضفة الغربية أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة رام الله، 

ويتضمن برنامج فعاليات الحملة:

  1. موجة إعلامية مفتوحة تنفذها الفضائيات والإذاعات المحلية والعربية والإذاعات غدًا الأحد الساعة 11 صباحًا حتى 1 ظهرًا، من ضمنها بث المؤتمر الصحفي من غزة والضفة.
  2. وزارة الأسرى بغزة - تصميم وطباعة بوسترات جلدية للمشاركة في الحملة.
  3. الإثنين الموافق 9/ 8/ 2021 – مفوضية الشهداء والأسرى بحركة فتح تنظم الساعة 10 صباحًا وقفة إسنادية للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام ولكافة الأسرى الإداريين أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة، بالإضافة إلى إعلان وإطلاق هاشتاق في الساعة 7 مساءً.
  4. الخميس الموافق 12/ 8/ 2021، تنظم حركة حماس فعالية أمام مقر اللجنة الدولية للصليب بغزة.
  5. الثلاثاء الموافق 10/ 8/ 2021 جمعية واعد تنظم وقفة أمام مكتب المفوض السامي في 30 : 10 صباحًا، كما سيتخلل الاعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرى فعالية للقوى الوطنية والاسلامية والمؤسسات بالضفة.
  6. الأربعاء الموافق 11/ 8/ 2021 جمعية واعد تنتج وتنظم برومو تعريفي حول الاعتقال الإداري باللغتين العربية والانجليزية الساعة 30-10 صباحًا، كما تنظم هيئة شؤون ألأسرى والمحررين ندوة حول الأسرى الإداريين الساعة 11 صباحًا بمقر نقابة المحامين.
  7. الأربعاء، تنظم مؤسسة مهجة القدس وقفة إسنادية للأسرى الاداريين أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان الساعة 11 صباحًا.
  8. الخميس الموافق 12 / 8 / 2021، تنظم جمعية واعد الساعة 30 : 10 صباحًا فعالية في السرايا بغزة.
  9. السبت الموافق 14/ 8 / 2021، تنظم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين معرضًا للصور بقاعة جمعية النجدة بجوار مسجد فلسطين الساعة 11 صباحًا.
  10. السبت الموافق 14 / 8 / 2021 في الساعة 11 صباحًا وقفة لحركة الاحرار الفلسطينية أمام مقر الصليب الأحمر.
  11. الأحد الموافق 15 / 8 / 2021، تنظم حركة حماس وقفة إسنادية في معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، كما تنظم هيئة شؤون الأسرى والمحررين وقفة إسنادية للأسرى الإداريين، وأيضًا جمعية واعد تنظم في الساعة 30 : 10 صباحًا فعالية أمام برج شوا وحصري.
  12. ومن المقرر أيضاً أن تنظم مؤسسة مهجة القدس في اليوم ذاته، وقفة إسنادية أمام مقر الصليب الأحمر في الساعة 11 صباحًا.
  13.  الاثنين الموافق 16/ 8/ 2021، حركة حماس تنظم وقفة أمام مقر الصليب الساعة 10 صباحًا، كما تطلق مؤسسة مهجة القدس الساعة 6 مساءً هاشتاج إسنادي للأسرى الاداريين.
  14. الثلاثاء الموافق 17/ 8/ 2021، مفوضية الشهداء والأسرى بحركة فتح تنظم وقفة إسنادية للأسرى أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بغزة الساعة 11 صباحًا.
  15. الخميس الموافق 19/ 8/ 2021 - لجنة الأسرى للقوى الوطنية والاسلامية تنظم ورشة عمل قانونية حول الاعتقال الاداري.

تجد الإشارة إلى أن القوى الوطنية والإسلامية في الضفة، وهيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، وكل المؤسسات العاملة في شؤون الأسرى، اتفقت على  أن يكون هناك فعالية للأسرى في كل محافظة بالوطن، ضمن فعاليات الحملة الوطنية والدولية لإنهاء ملف الاعتقال الاداري.

ويواصل 13 أسيرًا في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضًا لاعتقالهم الإداري، إضافة إلى الأسير محمد نوارة، والمحكوم بالمؤبد والذي يخوض اضرابًا رفضًا لعزله الانفرادي، بينما يبلغ عدد الأسرى الإداريين نحو 540 أسيرًا.

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ويمنع المعتقل أو محاميه من معاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون سلطات الاحتلال هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

المصدر / فلسطين أون لاين