قائمة الموقع

الرئيس الإيراني الجديد: سنبقى إلى جانب المظلومين في فلسطين

2021-08-05T18:07:00+03:00
العربي الجديد

أدى الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، مساء اليوم الخميس، اليمين الدستورية، وتم تنصيبه رسمياً الرئيس الثامن للجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ 1979، بعد أن تسلم الرئاسة الثلاثاء الماضي على يد المرشد الأعلى علي خامنئي خلال حفل صادق الأخير فيه على رئاسته تنفيذاً للمادة 110 من الدستور.

وأكد رئيسي أن إيران "ستبقى إلى جانب المظلومين في فلسطين وسورية وأميركا وأوروبا وأفريقيا ونريد تحقيق الثورة الإسلامية بكل ما تعنيه الكلمة".

وقال رئيسي، في خطاب التنصيب، إن حكومته بصدد تحقيق مطالب الشعب التي عبر عنها في الانتخابات، وهي المقاومة في مواجهة القوى الاستعمارية.

 

 

وأضاف: "ستكون هناك إيران جديدة في مطلع القرن الخامس العشر للهجري الشمسي".

 

وتابع "الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران كانت تاريخية ونقطة بداية للمشاركة الشعبية".

 

وأردف "حكومتي الشعبية هي حكومة الوفاق الوطنية والجميع يتحد تحت مظلة الجمهورية الإسلامية"، مؤكدا أنها "لن تألو جهدا في تجفيف جذور الفساد ودعم الاقتصاد والعملة الوطنية".

 

وأكد أن الظروف الخاصة الراهنة تستدعي التعاون بين السلطات الثلاث لتحقيق النجاح.

 

وبخصوص السياسة الخارجية، أوضح أن حكومته "ستعزز جميع مكونات القوة الوطنية في حكومة ونوظف الدبلوماسية والتعامل الذكي مع العالم تأمين مصالح إيران".

 

وفي الشأن الإقليمي قال "قدرتنا في المنطقة تخلق الأمن وقدراتنا الإقليمية تحمي السلام والاستقرار في الدول المجاورة"، ورأى أن "أزمات المنطقة يجب أن تحل عبر الحوار وعلى أساس تأمين حقوق الشعوب"، مردفاً: "أمد يد الصداقة والأخوة إلى جميع دول المنطقة وخاصة الدول الجارة".

وبشأن البرنامج النووي، قال رئيسي: "برنامجنا النووي سلمي والسلاح النووي حرام حسب فتوى القائد"، وأكد أن "سياسة الضغط والعقوبات لن تصرف الشعب الإيراني عن حقوقه القانونية"، وأنه "لا مكانة للسلاح النووي في استراتيجيتنا الوطنية".

 

ودعا رئيسي إلى إلغاء العقوبات ضد إيران معرباً عن دعمه أي مبادرة تحقق هذا الهدف.

 

وشدد على أنّ "السياسة الخارجية الموفقة ستكون سياسة خارجية متوازنة".

اخبار ذات صلة