فلسطين أون لاين

نباتات يُوصى بوضعها في غرفة النوم

...

نشر موقع "برايت سايد" الأمريكي تقريرا استعرض فيه عددا من النباتات المنزلية التي يُنصح بوضعها في غرف النوم لخصائصها التي تحسن جودة النوم.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن معظم الناس يلاحظون تحسنا في المزاج عندما يكونون محاطين بالنباتات، حيث يتمتع الإنسان بصلة فطرية بمحيطه، وهو ما يُعرف علميا باسم "بيوفيليا".

لذلك، من المهم أن تحيط نفسك بالنباتات داخل المنزل، وخصوصا في غرف النوم للاستفادة من فوائدها المختلفة.

 

نبتة العنكبوت

يعتبر نبات العنكبوت (المعروف أيضًا باسم الكلوروفيتوم) من أبرز النباتات التي تساعد على تنقية الهواء، وهو النبات المفضل لدى كثيرين لسهولة العناية به، حيث يتمتع بالقدرة على النمو في مختلف الظروف والبيئات.

 

نبات الوافل الأرجواني

بالإضافة إلى تنقية الهواء، يقوم هذا النبات بتصفية الهواء من المواد الكيميائية الخطرة، مثل البنزين والتولوين وغيرها. كما يحتوي نبات الوافل الأرجواني على أوراق ملونة رائعة، ومن السهل العناية به حتى بالنسبة للمبتدئين.

 

اللبلاب الإنجليزي

يُصنف هذا النوع من النباتات من بين أفضل منظفات الهواء لأنه يقوم بتصفية السموم والعفن بالإضافة إلى القضاء على مسببات الحساسية الأخرى المنقولة عبر الهواء. ومن الميزات الأخرى للبلاب الإنجليزي قدرته على النمو بشكل جيد في الظل، مما يعني أنه لا داعي للقلق بشأن تعرضه لضوء الشمس، ناهيك عن جمال هذه النبتة التي تنمو على الأسطح المختلفة.

 

زهرة السحلبية (الأوركيد)

تطلق أزهار الأوركيد كميات كبيرة من الأكسجين خلال الليل، لذلك تعد نباتا مثاليا في غرفة النوم. علاوة عن ذلك، تتميز أزهار الأوركيد بالتنوع الكبير في أشكالها وألوانها، مما يجعلها من أفضل النباتات لإضافة لمسة جمالية في أي غرفة.

 

 

نخيل الأريكا

تعد هذه النبتة الجميلة مثالية لأولئك الذين يعيشون في مناخ جاف لأنها تعمل على زيادة الرطوبة في الهواء. إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بنخلة الأريكا في غرفة نومك، ضعها بجوار نافذة مطلة على الجنوب أو الغرب، لأنها تفضل ضوء الشمس الساطع.

 

الياسمين

يتمتع هذا النبات ذو الزهور البيضاء برائحة جميلة، ويبعث على الاسترخاء ويقلل من القلق، مما يعزز مستويات الراحة خلال الليل. يفضّل الياسمين درجات الحرارة الباردة، والكثير من ضوء الشمس، وقدرا كبيرا من التهوية.

 

البوثوس الذهبي

يعدّ البوثوس الذهبي خيارًا رائعًا لتعزيز الهواء الخالي من السموم في غرفة نومك، خاصةً النسخة المعدلة وراثيًا مع جين الأرانب. بالإضافة إلى ذلك، فإن البوثوس الذهبي لا يحتاج إلى عناية فائقة ولا يتضرر كثيرا من قلة السقي.

 

الغاردينيا

تكمن إحدى مزايا أزهار الغردينيا في رائحتها العطرة، والتي تتنوع من زهرة لأخرى، فقد تشابه رائحتها التوابل في بعض الأحيان، وتتمتع برائحة فاكهيّة في أحيان أخرى. والأهم من ذلك، أن إحدى الدراسات أثبتت فاعلية الغاردينيا في تحسين جودة النوم. وفيما يتعلق الأمر برعايتها، من المهم الحفاظ على رطوبة تربة الغاردينيا والتأكد من وصول ضوء الشمس.

 

سرخس بوسطن

هذه النبتة المنزلية التي توجد في المنازل منذ العصر الفيكتوري، مناسبة للتخلص من المركبات العضوية المتطايرة التي يسببها استعمال المنظفات والمطهرات داخل المباني. تحبذ نبتة سرخس بوسطن البيئة الدافئة والرطبة.

 

إكليل الجبل

استخدام إكليل الجبل كنبات منزلي له فوائد عديدة عدا عن الطهي، حيث تعزز رائحته عمل الذاكرة وتحسن المزاج، وتتضاعف فوائده عند تنفس رائحته أثناء النوم. ينمو نبات إكليل الجبل في الضوء الساطع، لذا من الأفضل وضعه بجوار نافذة مطلة على الجنوب.

المصدر / وكالات