لبنان يوقع اتفاقية لاستيراد مليون طن نفط من العراق

...

أعلن لبنان، اليوم السبت، توقيع اتفاق مع العراق لاستيراد مليون طن من النفط، لمدة سنة.

جاء ذلك وفق ما ذكر وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، في مؤتمر صحفي لدى عودته من العراق بعد توقيعه العقدَ النهائي مع بغداد لاستيراد مليون طن من الفيول.

و"الفيول" مزيج من الزيوت التي تبقى في وحدة تكرير النفط بعد التقطير (وقود ثقيل) ويحرق في الفرن أو المرجل لتوليد الحرارة أو لتوليد الطاقة الكهربائية أو الحركية.

وقال غجر إن "الاتفاقية تشمل استيراد وشراء مليون طن من الفيول الثقيل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان لمدة سنة".

وأشار الى أن "كمية الفيول التي تقدر بثلاثة ملايين طن هي ثلث الكمية التي نحتاجها عادة في لبنان، فنحن نحرق عادة ثلاثة ملايين طن من فيول (..) ستعطي إنتاج الكهرباء لمدة 4 أشهر".

وتابع: "أما بالنسبة الى العرض الإيراني، فلم يأتنا أي شي رسمي لا بالليرة ولا بالدولار، وما نقوله عندما يكون هناك عرض فندرسه ويتم التوافق عليه بأي عملة أو طريقة".

ويُفترض أن يصل الفيول إلى لبنان خلال الأسابيع المقبلة بعد اكتمال الإجراءات الإدارية والتقنية واللوجستية، بحسب وسائل إعلام محلية.

ويعاني لبنان منذ أكثر من شهرين نقصا حادا في الوقود المخصص للاستخدام في محطات توليد الطاقة الكهربائية؛ بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الكافي لاستيراده، ما أدى إلى زيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء (نحو 20 ساعة يوميا).

وعادة تغطي المولدات الخاصة النقص في الوقود المخصص لتوليد الكهرباء، لكنها تعمل بوقود الديزل الذي تشهد البلاد أيضا نقصا حادا في توفيره.

ومنذ أكثر من عام ونصف، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وانخفاض حاد في احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي.

المصدر / فلسطين أون لاين