فلسطين أون لاين

سلطة الطاقة: تشغيل المولد الرابع بمحطة توليد كهرباء غزة

...

أعلن رئيس سلطة الطاقة بغزة م. سمير مطير، أنه بصدد إصدار توصيات للجهات المعنية بتشغيل المولد الرابع في محطة توليد كهرباء غزة، وذلك للتخفيف عن المواطنين في ظل موجة الحر الحالية، وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضح في تصريح صحفي اليوم السبت، أن القرار جاء بتوجيهات من رئيس متابعة العمل الحكومي بغزة عصام الدعليس، والتي تأتي في إطار التوجهات والسياسات الحكومية الجديدة القاضية بتطبيق برامج وخطط عملية للتخفيف عن المواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع.

وأكد على أهمية تلك الخطوة في ظل هذه الظروف وخاصة مع دخول عيد الأضحى المبارك وما يحمله من خصوصية وطبيعته التي تتطلب وجود تيار كهربائي مناسب، وكذلك تزامن ذلك مع ارتفاع الطلب على الكهرباء في هذه الأوقات من العام والتي تتميز بارتفاع كبير في درجات الحرارة وحاجة الناس المضاعفة للطاقة، بالإضافة إلى أن هذه الخطوة مهمة بالنسبة للقطاعات الصناعية والتجارية والسياحية مثل موسم الأصطياف وما يرتبط به من اقتصاد محلي وفوائد أخرى كثيرة تعم على المواطنين والمجتمع بشكل عام.

وتقدم مطير بالشكر لدولة قطر اميرًا وشعبًا وحكومة على مواقفهم الجادة بخصوص دعم قطاع الطاقة في غزة، كما أثنى على جهود السفير القطري محمد العمادي لدوره المميز ومساعيه الجادة في إيجاد حلول عملية لأزمة الكهرباء في قطاع غزة.

كما أشار إلى جهود سلطة الطاقة الفلسطينية وشركة توزيع الكهرباء والتحديات المرتبطة بهذا الملف، قائلًا: إن "المؤسستين بذلتا جهودا استثنائية خلال السنوات السابقة وتمكنتا من إدارة تلك الأزمة بشكل حكيم رغم قلة الإمكانيات وانسداد الأفق أمام حلول جذرية لأزمة الكهرباء"،

ونوه إلى الأداء المميز لشركة توزيع الكهرباء وسلطة الطاقة خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، مشددًا على أهمية المشاريع التي تم تدشينها خلال الأسبوع الماضي والمتعلقة بإنجاز مشروعي إنارة شارع صلاح الدين وشارع الرشيد الساحلي، حيث تم تنفيذهما بتوجيهات مباشرة من رئيس متابعة العمل الحكومي عصام الدعليس.

وأكد مطير، على تشغيل المولد الرابع من شأنه دعم جدول توزيع الكهرباء المعمول به بكمية كهرباء تقدر ب (20) ميجاوات وهي كمية ليست كبيرة ولكنها ستمكن شركة توزيع الكهرباء من تطبيق جدول ثمان ساعات وصل التيار بشكل كامل مع امكانية تطبيق بعض الزيادات في ساعات الليل كلما أمكن ذلك.

ودعا مطير كافة الأطراف بضرورة المساهمة في إيجاد حلول عملية وعاجلة لأزمة الكهرباء في قطاع غزة لأن إطالة أمد الأزمة سيترتب عليه تداعيات خطيرة على كافة القطاعات الحيوية وسيكون له تأثير خطير ومباشر على حياة المواطنين.

ودعا المواطنين لضرورة ترشيد استهلاك الطاقة وخاصة في هذه الأوقات من العام والتي يرتفع فيها الطلب على الكهرباء لمستويات قياسية، متمنيا أن تلقى دعوته استجابة من مختلف الأطراف والمكونات.

المصدر / فلسطين أون لاين