حث الجميع على تلقي اللقاح

صبح: غزة آمنة نسبيًّا وليست بمنأى عن موجة كورونا ثالثة

...
غزة/ جمال غيث:

قال منسق القطاع الصحي في منظمة الصحة العالمية، عبد الناصر صبح: إن قطاع غزة، ليس بمنأى من موجة وبائية ثالثة من تفشى فيروس كورونا المتحور.

وأضاف صبح لصحيفة "فلسطين": موجة كورونا الثالثة آتية، ولكن لا نعلم متى، فغزة جزء من العالم والمنطقة المحيطة كمصر والأردن والضفة الغربية و(إسرائيل) التي تشهد ارتفاعًا في تسجيل الحالات المصابة بالطرفة الجديدة من فيروس كورونا.

وأكد أن منظمته وبالتعاون مع الجهات المعنية في القطاع، تراقب الحالات الوبائية من كثب، مبينًا أن الحالات المسجلة والمدخلة إلى المستشفيات والتي تحتاج إلى رعاية طبية متقدمة، "تدلل على أننا نعيش في منطقة آمنة إلى حد ما من الموجة، نظرًا لمحدودية الحركة وانخفاض أعداد المسافرين والعائدين".

وأفاد صبح بوجود 3 حالات مصابة بالفيروس ترقد في العناية المركزة بسبب تدهور أوضاعها الصحية، مقارنة بعشرات الحالات التي سجلت في الفترات السابقة.

وشدد على ضرورة التزام كل الإجراءات الوقائية في ظل حالة الانفتاح التي اتخذتها الجهات المعنية للمساجد وصالات الأفراح والأسواق، "فما زلنا نسجل أعدادًا مصابة بالفيروس، ونراقب أعداد الحالات المدخلة إلى المستشفيات، ونسجل حالات وفاة".

وبين أن الموجة الثالثة من كورونا، لن تكون كشبيهاتها السابقات، مشيرًا إلى أن أنواع الفيروس المتحور أشد انتشارًا بحوالي أربعة أضعاف، فالمصاب الواحد بكوفيد-19 كان ينقل العدوى لثلاثة أو أربعة أشخاص، أما المصاب بالفيروس المتحور كدلتا يستطيع نقل العدوى إلى أكثر من 12 فردًا، ما يؤكد سرعة انتشاره.

وحث صبح أهالي القطاع على التزام كل الإجراءات الوقائية، وارتداء الكمامات الطبية خاصة في أماكن الازدحام وغسل اليدين باستمرار.

وبين منسق القطاع الصحي في منظمة الصحة العالمية، أن أجهزة الفحص والمعدات المستخدمة للكشف عن المصابين بفيروس كورونا، متوفرة لأكثر من ستة أشهر وفق الإجراءات الحالية.

وأكد أن كتات فحص كورونا، والمواد المخبرية اللازمة متوفرة في القطاع بكميات كافية، مشددًا أن منظمة الصحة العالمية تحرص على توفير تلك المواد لوزارة الصحة باستمرار.

توفر اللقاحات

ولفت كذلك إلى توافر اللقاحات المضادة للفيروس في مؤسسات وزارة الصحة بغزة، وعيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وحث صبح المواطنين على تلقي اللقاح وتشجيع بعضهم على تلقيه، "لأنه حماية للفرد ومن حوله، ففي حال تمت الإصابة بالفيروس بعد تلقي اللقاح بأشهر فستكون الأعراض خفيفة".

وذكر أن 18 مركزًا صحيًّا تابعًا لـ"أونروا" ونحو 15 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة تعمل على تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة للفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، بموجز التقرير اليومي لفيروس كورونا، صباح أمس، تسجيل 74 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" بعد فحص 682 عينة في الـ24 ساعة قبل الماضية، وتعافي 76 حالة.