قناة عبرية: "عباس" يرفض تحويل المنحة القطرية لـ(غزة)

...
رئيس السلطة محمود عباس ( أرشسف)

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن السلطة الفلسطينية، رفضت تحويل أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة بموجب المخطط الجديد المتفق عليه بين الاحتلال الإسرائيلي ومصر وقطر والأمم المتحدة.

وذكرت القناة "20" العبرية، إنه من المتوقع بعد رفض السلطة، أن ترفض "حماس" قبول الأموال من خلال السلطة الفلسطينية أو تحويلها إلى قسائم طعام.

وأشارت إلى أن رئيس السلطة محمود عباس، يطالب بعمولات على تحويل الأموال عبر البنوك الخاضعة لسلطةرام الله والقدرة على التحكم في الأموال.

ونبهت إلى أن عباس طالب قطر بنفس المبلغ المُحوّل إلى غزة، من أجل مساعدة حكومة رام الله، وفق القناة العبرية.

وأوضحت القناة أنه في حين  يرفض الاحتلال الإسرائيلي تحويل الأموال القطرية مباشرة إلى بنك البريد في قطاع غزة، فإن السلطة الآن لا تسمح بتحويل الأموال إلى بنوكها، وبالتالي قطعت أنبوب تحويل الأموال.

وكانت حكومة الاحتلال ضغطت، بعد الحرب الأخيرة على غزة، ادخال الأموال القطرية، من خلال السلطة الفلسطينية أو بواسطة منظمات دولية، على أن يتم إيداعها مباشرة في الحسابات المصرفية للهيئات الحكومية، دون أن تُدفع نقدا.

وفي كانون ثاني/يناير الماضي، أصدر أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، تعليمات بتخصيص منحة مالية بقيمة 360 مليون دولار، لدعم غزة، يتم صرفها على مدار عام 2021.

كما أعلن أمير قطر في 26 أيار/ماضي الماضي، تقديم نصف مليار دولار دعما لإعادة إعمار غزة المتضررة من العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

ويعيش في القطاع، ما يزيد عن مليوني فلسطيني، يعانون أوضاعا اقتصادية ومعيشية متردية للغاية، جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 2006.

المصدر / فلسطين أون لاين