فلسطين أون لاين

الموت يغيب الشيخ محمد العمراني "كبير علماء اليمن"

...

غيب الموت، الاثنين، مفتي اليمن السابق القاضي محمد بن إسماعيل العمراني، عن عمر ناهز 99 عاما، بعد صراع مع المرض.

ونعى وفاة العمراني، الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ووزارة الأوقاف والإرشاد بالحكومة اليمنية، وحسابه الرسمي على موقع فيسبوك.

وأعلن حساب العمراني عبر "فيسبوك" وفاة الشيخ الجليل قائلا: "لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى (..) أحسن الله عزاءنا وعزاء الأمة الإسلامية في وفاة القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني".

بدوره، ذكر بيان الاتحاد العالمي أن "العمراني يعد أبرز علماء وفقهاء اليمن في التاريخ الحديث، وبرحيله فقدت الأمة الإسلامية عالمًا من علمائها المخلصين الأفاضل".

فيما أوضح بيان وزارة الأوقاف اليمنية أن الشيخ "الراحل كان كبير علماء اليمن بلا منازع ومرجعهم عند التتازع"، مشيرا إلى إسهاماته العلمية المتميزة في مجالات القضاء والتدريس وحلقات المساجد.

من جانبها، قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، عبر فيسبوك: "عاش القاضي العمراني وفيا لرسالة الإسلام والعلم من دون منة أو خيلاء (..) هو بحق يستحق أن يكون فقيد الشعب".

وفي 25 يونيو/ حزيران الماضي، نقل العمراني إلى أحد مستشفيات في صنعاء، إثر وعكة صحية لم يتم الإعلان عن طبيعتها، قبل أن يغادر المستشفى ويعود إلى منزله في اليوم التالي

والشيخ العمراني، مواليد عام 1922 في صنعاء، ونشط على مدى ثلاثة عقود في مجال الإفتاء عبر الصحف والإذاعات الرسمية في اليمن.

وشغل العمراني منصب مفتي الجمهورية اليمنية لسنوات، قبل أن تعين جماعة الحوثي المسيطرة على صنعاء منذ نحو سبع سنوات، مفتيا مقربا منها في أبريل/ نيسان 2017 في خطوة أثارت استياءً كبيرا باليمن.

المصدر / الأناضول