فلسطين أون لاين

نتنياهو يخلي مقر رئاسة حكومة الاحتلال بعد 12 عامًا

...
نتنياهو غادر مكان سكن الحكومة

أخلى الرئيس السابق لحكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأسرته، اليوم الأحد، المقر الرسمي لرئاسة الوزراء في شارع بلفور شرقي القدس المحتلة، وذلك بعد نحو 12 عاما من توليه مدة ولايته الثانية الأطول في تاريخ دولة الاحتلال.

وشوهدت سيارات تخرج من المقر الرسمي فجر أمس، تنفيذا لعملية الإخلاء، بحسب قناة "كان" العبرية.

وأعلن مكتب زعيم المعارضة نتنياهو، الإخلاء النهائي للمقر، بموجب اتفاق سابق مع رئيس حكومة الاحتلال الجديد نفتالي بينيت الذي تولى مهام منصبه في 13 يونيو/ حزيران الماضي.

وفي 19 من يونيو الماضي أعلن مكتبا بينيت ونتنياهو، أن الأخير وأسرته سيخلون المقر يومي 10 و11 يوليو/ تموز الجاري.

وفي الأسبوع الذي تلا تنصيب بينيت رئيسا لحكومة الاحتلال، استضاف نتنياهو سفيرة الولايات المتحدة السابقة نيكي هايلي والقس الجمهوري جون هاجي في مقر الإقامة الرسمي، في حفل استقبال أثار انتقادات عامة.

وستنتقل أسرة نتنياهو للعيش بمنزلهم الخاص في قيسارية شمال فلسطين المحتلة عام 1948، لحين تجديد منزلهم الاحتلالي بشارع غزة في القدس، حيث عاش الزوجان وأبناؤهم الثلاثة حتى دخلوا المقر الرسمي لرئيس الوزراء في عام 2009، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

ولن تنتقل عائلة بينيت إلى المقر الرسمي، وستواصل العيش في منزلها الخاص في رعنانا وسط فلسطين المحتلة، وفق المصدر ذاته.

ويعتزم بينيت المبيت في المقر الرسمي مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا فقط، خاصة في الأيام التي سينتهي فيها عمله في وقت متأخر، ويعتزم عقد الاجتماعات الرسمية في المقر.

ومن المقرر إخضاع المقر الرسمي بعد مغادرة أسرة نتنياهو لعملية تجديد تشمل إعادة الطلاء والتنظيف، في حين يسعى جهاز الأمن العام "الشاباك" لإجراء تجديدات للمقر تتراوح بين 10 إلى 15 مليون شيقل (3 إلى 4.58 مليون دولار)، انطلاقا من أسباب أمنية.

المصدر / فلسطين أون لاين