فلسطين أون لاين

"فايزر" تعلن رسميًا عزمها طلب التصريح بجرعة ثالثة من لقاحها

...

أعلنت شركتا فايزر-بايونتيك عزمها طلب تصريح خلال الأسابيع المقبلة من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا، ولاسيما في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأوضحت الشركتان، في بيان لهما، أنهما لاحظتا أن هناك نتائج مشجعة للتجارب الجارية على جرعة ثالثة من اللقاح الحالي.

وقالتا إنهما تتجهان "لتقديم هذه البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية ووكالة الأدوية الأوروبية وسواهما من السلطات التنظيمية في الأسابيع المقبلة".

وأشارت الشركتان إلى أن "البيانات الأولية للدراسة تُظهر أنّ جرعة تحصين تُعطى بعد 6 أشهر على الجرعة الثانية توفّر مستويات عالية من الأجسام المضادّة للفيروس، بما في ذلك ضدّ المتحوّرة "بيتا" التي ظهرت في جنوب إفريقيا".

وذكرت أن "هذه المستويات أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرّات من تلك التي شوهدت بعد تلقّي الجرعتين الأوليين".

وأكدت فايزر-بايونتيك أنّ نتائج هذه الدراسة ستُنشر في مجلة علميّة.

ولفتت الشركتان إلى أن "لقاحهما أظهر نتائج جيّدة في المختبر ضدّ المتحوّرة "دلتا"، وبالتالي فإنّ جرعة ثالثة ستكون قادرة على تعزيز المناعة ضدّ هذه المتحوّرة أيضًا".

وقالتا إنّ هناك اختبارات جارية "لتأكيد هذه الفرضيّة".

وعقب بيان الشركتين، قالت إدارة الغذاء والدواء ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إن الأشخاص المطعمين بشكل كامل لا يحتاجون إلى جرعة منشطة حاليا.

وأكدت الإدارة أن "الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل محميون من المضاعفات الخطيرة والوفاة، بما في ذلك من عدوى المتغيرات الجديدة المنتشرة حاليا مثل دلتا".

المصدر / وكالات