570 مليون دولار خسائر العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة

...
صورة أرشيفية

قدّر البنك الدولي، في أحدث تقرير صدر عنه، الخسائر المباشرة في قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، بنحو 570 مليون دولار.

جاء ذلك في تقرير نشره البنك الدولي على موقعه الرسمي، قيّم خلاله الأضرار والاحتيجاجات في الفترة ما بين 25 أيار/مايو و25 حزيران/يونيو 2021، وذلك بالشراكة مع مجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأشار التقرير، إلى أن العدوان الأخير على قطاع غزة - والتي استمرت 11 يوماً في شهر أيار/مايو 2021 - أسفرت عن مقتل أكثر من 260 فلسطينيا، بينهم 66 طفلاً و41 امرأة، مما فاقم من وَقْعِ ما سبق من صدمات وخاصة فيما بين الأطفال، وتفاقمت الخسائر البشرية بسبب الأضرار والخسائر الإجمالية التي لحقت بالقطاعات الاجتماعية والإنتاجية والمالية ومرافق البنية التحتية.

ويكشف التقييم عن وقوع أضرار مادية تصل قيمتها إلى 380 مليون دولار وخسائر اقتصادية بقيمة 190 مليون دولار، فيما تم تقدير الاحتياجات التي يتطلبها تحقيق التعافي خلال أول 24 شهراً بما يصل إلى 485 مليون دولار، وفق التقرير.


وقال المدير والممثل المقيم للبنك الدولي بالضفة الغربية وقطاع غزة كانثان شانكار: "هذه حلقة مؤسفة أخرى عانى فيها الفلسطينيون في غزة الصراع والدمار، كما أن الأزمة الإنسانية قد تفاقمت في ظل اقتصاد تواصله بالعالم الخارجي محدود للغاية، وقد ينكمش الناتج المحلي الإجمالي لغزة بنسبة 0.3 في المائة عام 2021 مقارنة بنمو سنوي يقدر معدله بنحو 2.5 في المائة قبل الصراع.

المصدر / وكالات