سرحان: نتوقع بدء إعمار غزة خلال الـ3 أشهر المقبلة

...
سرحان: تكلفة الإعمار تقدر بنحو 165 مليون دولارٍ

توقعت وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة،  أن تبدأ عملية إعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي بالعدوان الأخير على قطاع غزة خلال ثلاثة أشهر مقبلة.

وأكد وكيل الوزارة في غزة ناجي سرحان، خلال حديث لإذاعة صوت الأقصى، اليوم الأحد، أنه تم حصر نحو 1200 وحدة سكنية مدمرة كلياً، و1000 وحدة غير صالحة للسكن، و40 ألف وحدة متضررة بشكل جزئي ومتوسط.

وبين سرحان  أن تكلفة إعادة إعمار الوحدات السكنية التي دُمرت خلال العدوان الأخير تقدر بنحو 165 مليون دولارٍ، لافتًا إلى وجود عجز مالي بقيمة 150 مليون دولار من الحروب السابقة.

وقال"أوشكنا على الانتهاء من حصر الأضرار، وطواقمنا ستقوم بالتواصل مع المواطنين الذين لم نتمكن من زيارتهم، والأعداد ستكون شبه نهائية حسب المعطيات لدينا".

واضاف"حالياً نقدم إغاثات بالتعاون مع المؤسسات العاملة في قطاع غزة، وقدمنا من اللجنة القطرية 2000 دولار لحوالي 500 عائلة دمرت منازلهم كلياً".

وأشار سرحان إلى أن إغاثة المواطنين المتضررين بحاجة إلى 18 مليون دولار، مشيرا إلى وجود تعاقدات تصل إلى 7 مليون دولار، وأن هناك عجز يقدّر بـ 11 مليونًا.

وبين وكيل وزارة الأشغال والإسكان أن هذه التكلفة تزيد عن 500 مليون دولار، بالإضافة لعجز بقيمة 600 مليون دولار من الحروب السابقة.

المصدر / فلسطين أون لاين