فلسطين أون لاين

مسؤول طبي يحث المواطنين على تلقّي لقاحات كورونا في غزة

...
ظهير: اللقاحات سليمة وتعطي المناعة المطلوبة منها
غزة- فاطمة العويني

حثَّ مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة بغزة د. مجدي ضهير، المواطنين على تلقّي لقاحات كورونا المتوفرة في المستشفيات والمراكز الصحية، مؤكدًا أنها آمنة وغير منتهية الصلاحية ومحفوظة ضمن المواصفات العالمية في درجة التبريد اللازمة.

وأكد ضهير لصحيفة "فلسطين"، أمس، أن اللقاحات سليمة وتعطي المناعة المطلوبة منها، ولا داعي للتخوفات منها ولا تسبب أي مضاعفات خطِرة.

وقال: إذا تمكّنا من بلوغ نسبة التطعيم المرجوة 70% من سكان غزة فإننا سنتمكن من القضاء على الجائحة.

وأشار إلى نجاح الوزارة بتوفير جميع أنواع اللقاحات حاليًّا في المراكز الصحية التابعة للوزارة وكذلك بالمراكز الصحية التابعة لوكالة "أونروا".

وذكر أنه تجنّبًا للأخطاء الطبية في عملية اللقاحات وزّعت وزارة الصحة أنواعها على المستشفيات والمراكز "والمواطن هنا مخير بين هذه الأنواع".

وأضاف ضهير: "هناك بعض اللقاحات لا يُنصح بإعطائها لبعض الفئات لكن الطواقم الطبية القائمة على اللقاح مدربة وتعرف تلك المحاذير فتقرر بناء على المعلومات التي تأخذها من المريض ويتم توجيهه للقاح المناسب".

وأفاد بأن جميع اللقاحات متقاربة في درجة الأمان والنسبة المرجوة من المناعة.

وأكد المسؤول الطبي أن الوضع الوبائي في غزة مستقر وذلك بعد خروجنا من الموجة الثانية لانتشار فيروس كورونا، لافتًا إلى أن نسبة إشغال الأسرة بالحالات الخطِرة والحرجة متدنية حوالي 15%.

واستدرك: "هذه المعطيات لا تعني أن جائحة كورونا قد انتهت، فالاختلاط والتجمعات دون قيود صحية ممكن أن تنذرنا بالدخول بمرحلة ثالثة من الجائحة ولا سيما أن نسبة الإقبال على التطعيم لا تزال متدنية".

وأكد ضهير في الوقت ذاته، أنه لا توجد مؤشرات على وصول الطفرة الهندية إلى قطاع غزة، "لكن إمكانية دخولها تبقى قائمة"، حاثًّا المواطنين على التزام إجراءات السلامة.

المصدر / فلسطين أون لاين