فلسطين أون لاين

هنية يزور وكالة "بيت مال القدس" في الرباط

...

زار رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، الجمعة، مقر وكالة "بيت مال القدس الشريف"، في العاصمة المغربية الرباط.

وتلقى هنية والوفد المرافق له شروحات حول طبيعة عمل الوكالة ودورها في مدينة القدس، وذلك ضمن اليوم الثالث من زيارتهم للبلاد.

والوكالة هي الذراع الميداني للجنة القدس، التي أسستها منظمة التعاون الإسلامي عام 1975، وأسندت رئاستها للعاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، ثم لخلفه العاهل محمد السادس.

وعُهد للوكالة، بجمع التبرعات وتعبئة الموارد والإمكانات لتحقيق أهدافها، التي من بينها إنقاذ القدس، وتقديم العون للسكان الفلسطينيين والمؤسسات الفلسطينية في المدينة المحتلة.

وقد استعرض مدير الوكالة محمد سالم الشرقاوي في بداية اللقاء الجهود التي تُبذل بالإشراف المباشر من جلالة الملك محمد السادس، موضحًا أن هذه الأعمال تتركز في دعم صمود أهل القدس وتعزيز المؤسسات الفلسطينية في المدينة إلى جانب تنفيذ مشاريع حيوية في مجالات الإسكان والصحة والتعليم.

من جانبه أشاد رئيس حركة حماس بدور وجهود الوكالة، مشيرًا إلى تعرض القدس والمسجد الأقصى إلى أخطار كثيرة جراء ممارسات وسياسات الاحتلال، مستعرضًا هذه الأخطار وخاصة الخطر الديموغرافي في محاولة تفريغ المدينة، والخطر الديني في منع المصلين من الوصول إلى الأقصى وكذلك اقتحامه المتكرر، والخطر الاستيطاني الذي يسعى لاحتلال أكبر قدر ممكن من بيوت المدينة.

وأضاف "الاحتلال يسعى إلى ضرب وإنهاء الوجود الفلسطيني في المدينة ولكن هناك إرادة فلسطينية مقابلة، وقال "كلنا يقين أننا سننتصر أيضًا في صراع الإرادات"، مشددًا على أن التحرك ينبغي أن يركز على المحافظة على الطابع العربي الإسلامي للقدس وحماية المسجد الأقصى وحماية المؤسسات الوطنية في المدينة.

كما زار رئيس ووفد الحركة معرض القدس نقطة في السماء الدائم والواقع في مقر الوكالة.

والأربعاء، وصل هنية الرباط، في زيارة غير معلنة المدة، هي الأولى من نوعها للمملكة، بدعوة من حزب "العدالة والتنمية" (قائد الائتلاف الحكومي)، وذلك بعد أشهر من تطبيع المغرب علاقاته مع إسرائيل.

وبحسب الموقع الإلكتروني لحركة "حماس"، تهدف الزيارات إلى "تحشيد الموقف العربي والإسلامي لخدمة القضية الفلسطينية، وحماية القدس والمسجد الأقصى من التهديدات الصهيونية المتواصلة".

وفي 21 مايو/أيار الماضي، أعلنت وكالة "بيت مال القدس"، أن تمويل المغرب يشكل 87 في المئة من المساهمات المقدمة إليها من الدول العربية والإسلامية.

المصدر / فلسطين أون لاين