فلسطين أون لاين

إذا لم توافق على إعادة التفاوض بشأنه

​ترامب يهدد كوبا بإنهاء التطبيع

...
إعادة التفاوض مع كوبا من أجل "شروط أفضل" كانت جزءا من الدعاية الانتخابية لترامب
واشنطن - الأناضول

هدد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الإثنين 28-11-2016، كوبا بإنهاء عملية التطبيع بين البلدين، إذا ما رفضت هافانا التفاوض من جديد حول شروط الاتفاق الموقع بين البلدين.

وقال ترمب، في تغريدة له نشرها على صفحته الرسمية بموقع "تويتر": إذا كانت كوبا غير راغبة بتنفيذ اتفاق أفضل من أجل الشعب الكوبي، فإن الكوبيين الأمريكيين والولايات المتحدة أجمعها، ستنهي الاتفاقية".

وكان ترامب بذلك يشير غلى عملية التطبيع بين البلدين، التي توصل إليها الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع نظيره الكوبي راؤول كاسترو، منهيين بذلك أكثر من نصف قرن من القطيعة بين البلدين.

تغريدة ترامب، جاءت تأكيداً لأحد وعوده الانتخابية، التي تضمنت إعادة التفاوض مع كوبا من أجل "شروط أفضل"، وتمزيق تلك التي وقعها أوباما في السابق.

ولم يوضح ترامب طبيعة "الشروط الأفضل"، التي يسعى إلى تحقيقها.

وكانت ترامب، قد نشر بياناً بعد ساعات من وفاة الرئيس الكوبي الراحل فيديل كاسترو، واصفاً إياه بكونه "دكتاتور وحشي اضطهد شعبه على مدى ستة عقود".

وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما إعادة تطبيع العلاقات بين واشنطن وهافانا، أواخر العام 2014، تلا ذلك سلسلة من الخطوات للتعاون التجاري بين البلدين، بما فيها إعادة تسيير الرحلات الجوية بعد انقطاع دام أكثر من 5 عقود.