فلسطين أون لاين

​حماس: مشاركتنا في مؤتمر فتح السابع "برتوكولية"

...
رام الله - قدس برس

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية، إن وفدًا منها سيحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السابع لحركة "فتح" في رام الله (شمال القدس المحتلة)، ضمن الإطار العام لمشاركة الفصائل في الفعاليات الوطنية.

وأوضح القيادي في حماس، فايز أبو وردة، أن حركته ستحضر الجلسة الافتتاحية بجانب عدد من الفصائل الفلسطينية، بعد أن وجهت لها دعوة رسمية من قبل وفد حركة "فتح".

وأفاد القيادي في حماس خلال حديث لـ "قدس برس" الإثنين 28-11-2016، بأن الأمر (المشاركة في مؤتمر حركة فتح السابع) "لا يتعدى كونه حضور برتوكولي لا يحمل أي أبعاد أخرى".

وشدد أبو وردة على أن حركة حماس تتمنى أن تتجاوز فتح أزماتها بعد المؤتمر السابع وأن تخرج أقوى مما هي عليه اليوم "لما لذلك من قوة للمشروع الوطني وإعادة اللحمة لشقي الوطن والمصالحة".

وأضاف القيادي في حركة حماس، أن حركته تُريد أن يخرج المؤتمر السابع لفتح بتوصية وقرار جدي بالمصالحة وإنهاء الانقسام على الساحة الفلسطينية الداخلية.

وأشار إلى أن حماس قررت عدم الكشف عن وفدها المشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السابع لفتح، "بسبب الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية وتدخلات الاحتلال الإسرائيلي".

وكانت حركة "فتح" الأربعاء الماضي، أنها وجهت دعوات للفصائل الفلسطينية؛ بما فيها حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، لحضور مؤتمرها العام السابع المقرر في رام الله غدًا الثلاثاء.

وقال الناطق باسم المؤتمر العام السابع لفتح محمود أبو الهيجا، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن الدعوات وجهت رسميًا بقرار من اللجنة المركزية لحركة فتح.

وسيفتتح المؤتمر في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر (غدًا الثلاثاء)، على أن يستمرّ لمدة خمسة أيام، حيث سيعقد في قاعة مجهزة في مبنى الرئاسة الفلسطينية، أو ما يعرف فلسطينيًا بـ "المقاطعة" في رام الله.

ووصل عدد أعضاء المؤتمر السابع حتى الآن إلى 1370، فيما لن يتجاوز العدد الكلي للأعضاء 1400.