قائمة الموقع

مسؤولة أممية تصل غزة لتفقد الأضرار الناتجة عن العدوان

2021-05-23T10:53:00+03:00
فلسطين أون لاين

وصلت مسؤولة أممية إلى قطاع غزة، صباح يوم الأحد، لتفقد الأضرار الناتجة عن العدوان الإسرائيلي والذي استمر على مدار 11 يومًا، خلَّف مئات الشهداء والجرحى، وهدم مباني ومنشآت سكنية واقتصادية وإعلامية.

ودعت منسقة الشؤون الإنسانية للمناطق الفلسطينية في الأمم المتحدة لين هاس تينغز، الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في غزة للإبقاء على حالة وقف إطلاق النار، لإفساح المجال لتقييم حجم الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي.

وأشارت تينغز، إلى مجموعة من الفلسطينيين الذين فقدوا منازلهم، واعتبرت أن الأضرار لم تطل البنى التحتية فقط، بل العائلات الفلسطينية أيضا.

وأوضح تقرير أولي صادر عن الأمم المتحدة، أن "حوالي 17 ألف وحدة سكنية أو تجارية في قطاع غزة تضررت أو تم تدميرها بالكامل نتيجة القصف الإسرائيلي، وإن ألفي وحدة سكنية دمرت بشكل كامل خلال القصف".

وحسب ما أورده التقرير، فإن "800 ألف شخص في غزة لا يحصلون بانتظام على مياه شرب نظيفة، وإن نحو 50% من شبكة المياه في غزة دمرت خلال المعارك الأخيرة".

وذكر التقرير أن "53 مؤسسة تعليمية، و6 مستشفيات، و11 مركزا صحيا؛ تضررت نتيجة القصف الإسرائيلي".

وتعرض قطاع غزة لعدوان جديد من قبل الاحتلال الإسرائيلي استمر 11 يوماً أسفر عن استشهاد 248 مواطناً بينهم 66 طفلاً و39 سيدة، و17 مسن، بينما أصيب 1948 مواطناً بجراح مختلفة، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة.

وأُعلن عن وقف إطلاق النار في تمام الساعة الثانية من فجر يوم الجمعة، ما دفع الفلسطينيون في قطاع غزة والضفة والقدس والداخل المحتل للخروج بمسيرات عفوية مهللة بـ"نصر غزة" ومجددة البيعة للمقاومة الفلسطينية.

اخبار ذات صلة