فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

حصيلة: 60 عملًا مقاومًا بالضفة خلال مواجهات أمس الأربعاء

...
صورة أرشيفية

شهدت الضفة الغربية، أمس الأربعاء، مواجهات مع قوات الاحتلال ضمن فعاليات النصرة للقدس والدعم للمقاومة في غزة، وحتى الساعة الثانية عشرة من مساء أمس، اندلعت مواجهات في 30 نقطة بمناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وبحسب تقرير للمكتب الإعلامي لحركة "حماس" بالضفة الغربية، فإن 60 عملًا مقاومًا خلال مواجهات يوم أمس الأربعاء، منها 7 عمليات مؤثرة.

 استشهد خلال المواجهات سيدة فلسطينية، وهي المواطنة وفاء عبد الرحمن برادعي (34 عاما) برصاص الاحتلال بالقرب من مدخل مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي المواطنين في الخليل، بعد تنفيذها عملية إطلاق نار.

ورصد التقرير، تنفيذ عملية إطلاق نار ومحاولة دهس، وإلقاء زجاجات حارقة وحرق منشئات عسكرية، بالإضافة إلى تصدي المواطنين لـ5 اعتداءات للمستوطنين.

ورشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة 18 مرة، فيما اندلعت 19 مواجهة وانطلقت 6 مسيرات في مختلف أنحاء الضفة.

وشكلت المواجهات مناطق مختلفة في معظم محافظات الضفة والقدس بعد دعوات من الحراكات الشبابية والقوى الوطنية والإسلامية في الضفة.

وتتواصل في الضفة الغربية الدعوات لمقاومة الاحتلال واستهداف المستوطنين والاشتباك مع المحتل على الحواجز ونقاط التماس لمشاركة غزة في المعركة التي تخوضها دفاعًا عن القدس والمسجد الأقصى.

ويشار إلى أن القوى الوطنية والإسلامية والتجمعات الشبابية في مدن الضفة الغربية دعت إلى اعتبار يوم الجمعة القادم يوما للنفير العام في مدن وبلدات وقرى الضفة الغربية وغزة والقدس والأراضي المحتلة عام 48.

وتتزامن مواجهات الضفة مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ مساء يوم الاثنين 10أيار/مايو2021 حتى اليوم، من خلال غارات جوية وبرية وبحرية على مختلف مناطق القطاع، أدت إلى تدمير 132مبنى، بينها 6 أبراج سكينة، منها 3 أبراج دمرت بالكامل، إضافةً إلى إلحاق أضرار جسيمة بـ 316 مبنى، بينها 6 مستشفيات و9 مراكز للرعاية الصحية الأولية، وذلك كله أدى إلى نزوح وتشريد عشرات العائلات.

وتزامن هذا العدوان مع مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال بالضفة الغربية المحتلة والداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.

وتفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة جراء اعتداءات وحشية ترتكبها قوات الاحتلال ومستوطنيه، منذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، في القدس، وخاصة منطقة "باب العمود" والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي "الشيخ جراح"، إثر مساع (إسرائيلية) لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح المقدسي وتسليمها لمستوطنين.

وأسفرت عدوان الاحتلال عن استشهاد 230 فلسطيناً من بينهم 65 طفل و39 سيدات وإصابة 1710 مواطن بجراح مختلفة، فيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 27 شهيدا ومئات الجرحى، وفق وزارة الصحة.


وفي الضفة الغربية، استشهد 28 مواطناً بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال، حيث استخدم خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الفلسطينيين، منذ 7 أيار/مايو الجاري وحتى اليوم.

بينما قُتل 12 (إسرائيليا) وأصيب أكثر من 600 آخرين، خلال رد الفصائل الفلسطينية على عدوان الاحتلال وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.


 

المصدر / فلسطين أون لاين