قائمة الموقع

الزراعة في غزة: خسائر العدوان المتواصل فاقت (١٧ مليون دولار)

2021-05-16T14:20:00+03:00
قيمة هذهالزراعة: الأضرار تتضاعف بشكل يومي

أكدت وزارة الزراعة بغزة أن قيمة أضرار الانتاج النباتي والحيواني نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة فاقت (١٧ مليون دولار).

وبينت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، أن قيمة هذه الأضرار تتضاعف بشكل يومي نتيجة استمرار العدوان على القطاع لليوم السابع على التوالي.

وتوقعت الوزارة أن تتضاعف الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي، نتيجة لتواصل القصف المستمر لمئات الدونمات وعشرات المنشآت الزراعية، بالإضافة لاستهداف مخازن ومستودعات مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي بشكل مباشر.

وأوضحت أن طواقمها الفنية والإدارية في مديريات الزراعة الخمس في قطاع غزة، تتابع عمليات إحصاء الأضرار الأولية بالتواصل مع اللجان المحلية والمزارعين الرياديين، وذلك للحصر والتقييم إلى حين توقف العدوان لمعاينة الأضرار على أرض الواقع.

وبينت أن الأضرار تمثلت بتلف مباشر للأراضي المزروعة بالخضراوات والفواكه وتدمير كلي وجزئي للمنشآت الزراعية والبنية التحتية الزراعية.

وذكرت أن الأضرار لحقت بحقول القمح ومزارع تربية الدواجن والثروة الحيوانية بشكل عام، لافتة أن عدم تمكن المزارعين من الوصول لممارسة عملياتهم الزراعية وتسويق منتجاتهم.

وحذرت الوزارة من حدوث كارثة حقيقية في قطاع الانتاج الحيواني بسبب استمرار اغلاق المعابر، منوهة إلى أن الأعلاف الخاصة بالدواجن والأغنام والأبقار لا تعد تكفي بالمطلق لتغذية الحيوانات.

وفيما يخص قطاع الصيد، نوهت الوزارة إلى أن الخسائر غير المباشرة أكبر بكثير من الخسائر المباشرة والمتمثلة في الانقطاع عن العمل داخل البحر.

وأشارت إلى الخسائر اليومية والتي تزيد عن نصف مليون دولار من المنتجات النباتية والأسماك التي لم يتم تصديرها بشكل يومي نتيجة اغلاق المعابر.

اخبار ذات صلة