فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

الدراما الإذاعية الاجتماعية تنافس في جذب الصائمين

...
نبيل عيسى الخطيب
غزة- مريم الشوبكي:

تضج الشاشات بالمسلسلات في شهر رمضان، والإذاعات أيضًا يعود لها بريقها إذ تتبارى في تقديم المسلسلات الإذاعية التي يميل الجمهور إلى متابعتها في أثناء قيادة السيارة، أو وقت القيلولة، أو في سهرة رمضانية هادئة.

وعلى مدار 30 يومًا رمضانيًّا يقدم الفنان نبيل عيسى الخطيب مسلسل "ساعة الصفر" بقالب كوميدي على إذاعة صوت الأقصى، مسقطًا نكاته على قضايا اجتماعية تهم أغلب شرائح المجتمع.

يبين الخطيب، المخرج وكاتب السيناريو، لصحيفة "فلسطين" أن المسلسل يجمع 20 فنانًا وفنانة، ومدة الحلقة لا تتعدى 14 دقيقة، وتتناول قضايا كالبطالة، والمخدرات، والمشاكل الزوجية.

ويوضح أنه يحرص على تقديم مسلسل إذاعي سنوي في رمضان، إذ استغرق خمسة أشهر في جمع الأفكار وكتابتها وتسجيلها ومونتاجها.

التمثيل الإذاعي يحتاج إلى قدرات كبيرة من الممثل لكي يوصل إحساسه للمستمع، على عكس الشاشة حيث تعابير الوجه توصل جملة الأحاسيس والانفعالات، كما يقول الخطيب.

ويرجع حرصه على الوجود في كل موسم رمضاني إلى رغبته في تقديم محتوى يلامس قلوب الناس، بديلًا عما يصفه بـ"الفن الهابط والمبتذل"، على أن يتناسب مع توجهاتهم الفكرية، والاجتماعية، والقيمية.

ويضيف: "جزء من عملنا هو الدعوة للفضيلة، ويعد هذا نوع من أنواع العبادة، لا سيما أنني أحرص على طرح أفكار جديدة يعيشها الناس في المدة الحالية، وتستوحى مما يتداول على منصات التواصل الاجتماعي وتحول إلى مادة درامية بقالب فكاهي".

ولدى سؤاله عن كيفية استقطاب الناس من الشاشات إلى الآلة الصغيرة، يجيب الخطيب: "يحرص الناس في رمضان على ملازمة البيوت والابتعاد عن وسائل الإلهاء، ولما كنا أصحاب فكر إسلامي نثبت وجودنا لاستقطاب الجمهور لأشياء توعوية وذات قيمة، وفي الوقت ذاته تقدم مادة ترفيهية دون ابتذال".

ومنذ 12 عامًا ارتبطت في الأذهان "يوميات أبو عادل" التي يقدمها الفنان عز الدين أبو شريعة، وتنطق بهموم المواطن بقالب كوميدي هزلي ساخر، جذب الشيوخ والنساء والأطفال أيضًا.

أبو شريعة هو كاتب ومخرج اليوميات ومقلد شخصياتها الثمانية فنانًا متكاملًا، يقدمها على مدار العام، ولكن يضفي عليها رونقًا خاصًّا في شهر رمضان بإضفاء صبغة دينية.

يقول أبو شريعة لـصحيفة "فلسطين": "أركز على تناول أحكام الصيام وصلاة التراويح والزكاة، وغيرها من الأمور المرتبطة بالأعمال والعبادات".

ويذكر أنه يقدم اليوميات على مدار ثلاث حلقات أسبوعيًّا مدة عشر دقائق، وجائحة كورونا وتأثيرها في العبادات ويوميات الناس منذ عام كان لها نصيب الأسد في الحلقات التي تبث على إذاعة صوت الأقصى.

ويبين أبو شريعة أن البرنامج هو سياسي اجتماعي، له تأثير تربوي توعوي، يقدم القصة بصبغة فكاهية يقصد بها استخلاص العبرة والعظة منها.

ويطمح أبو شريعة إلى تحويل "يوميات أبو عادل" إلى برنامج رسوم متحركة ليستهدف فئة الشباب ومتابعي منصات التواصل الاجتماعي، وهي فكرة مطروحة لديه، ولكن تحتاج إلى دعم مالي لتنفيذها، وتدوين هذه اليوميات في كتاب ليحوي بين دفتيه أزيد من 1650 حلقة.

الصدّيق

وعلى إذاعة القرآن الكريم التابعة للجامعة الإسلامية يُبث مسلسل "الصديق"، الذي يتناول سيرة الصحابي أبي بكر (رضي الله عنه).

يقول كاتب السيناريو مخرج العمل محمد عيسى: "هذه ليست التجربة الدرامية الأولى، سبقها عرض مسلسل صفوة الأخيار، ومعارك، ووقفات، والصديق هو العمل الأقوى داخل الإذاعة".

ويضيف عيسى لصحيفة "فلسطين": "يتطلب الأمر كتابة محكمة لأنه يتحدث عن الصحابي أبي بكر الصديق، ويناقش حياته في أكثر من جانب قبل وبعد وفاة الرسول (عليه الصلاة والسلام)، وحروب الردة، ومرحلة الاستضعاف إلى القوة".

ويوضح أن حلقات مسلسل "الصديق" تبث على مدار 30 يومًا، مدة كل حلقة 25 دقيقة.

ويشير إلى أن الإذاعة حاولت تحقيق الجودة بإمكانات قليلة، واستقطاب شبان وشابات لديهم موهبة التعليق الصوتي لتأدية شخصيات المسلسل.

ويذكر عيسى أن المسلسل احتاج إلى أشهر عدة ما بين كتابة وتنفيذ وتسجيل ومونتاج ومراجعة، فالحلقة الواحدة تستغرق ما لا يقل عن 10 ساعات من العمل يوميًّا.