فلسطين أون لاين

​يحتاج لـ45 ثانية فقط

رسم بالماء والملح والنار

...
مؤمن خالد أبو سلطان
غزة- عبد الرحمن الطهراوي

"من ساعة كاملة إلى ربع الساعة وصولًا إلى دقيقتين ومن ثم لـ45 ثانية" تدرج الفتى مؤمن خالد أبو سلطان في تقليص المدة التي يستغرقها لإنجاز لوحاته الفنية الخاصة بفن "بوب آرت".

مؤمن المولود في مخيم الشاطئ للاجئين، غربي مدينة غزة قبل 17 عاما، راحت خفايا مواهبه تظهر تباعا وهو في منتصف عقده الأول بإلقاء الشعر في محافل داخلية وخارجية، ثم انتقل إلى عالم الكتابة فكتب وأخرج أول اسكتش مسرحي في التاسعة من عمره.

مع إتمام مؤمن عامه العاشر انتقل إلى عالم الفن التشكيلي وأتقن في بضع سنوات جملة من الفنون القديمة والمعاصرة، إضافة إلى أساليب جديدة غير معتادة من قبل الرسم بمعجون الأسنان وبالماء والملح وكذلك بالنار.

واعتمد أبو سلطان على الدروس المتوفرة على الشبكة العنكبوتية في كسب مهارات جديدة، وعن ذلك يتحدث لـ"فلسطين: "الذي ساعدني في تنمية موهبتي هي أمي، التي احتضنت مواهبي ودعمتني بمختلف السبل منذ سنوات الطفولة الأولى كون أن والدي توفي وأنا ابن السنة الأولى".

وحول مصادر أفكاره الفنية، أضاف أبو سلطان": "أغلبها من الواقع والأحداث التي نعاصرها في غزة، فكانت فكرة الرسم بنار مستوحاة من حادثة احتراق ثلاثة أطفال من عائلة الهندي في مخيمنا فأنا واكبت الحدث منذ بدايته وعبرت عن ذلك بالرسم بواسطة اللهب والحرق".

ويتخذ أبو سلطان من أحد أركان منزلهم البالغ مساحته 60 مترا مربعا، مرسما له يجهز فيه أعماله التي قارب عددها الـ500 لوحة فنية بأساليب متعددة وحول مضامين مختلفة من مناظر طبيعية وأفكار وطنية وتراثية إلى جانب رسم شخصيات فلسطينية.

ويعد الحصار الإسرائيلي من أكبر العقبات التي تواجه طريق الفتى مؤمن، إذ منعه إغلاق المعابر الحدودية من المشاركة في برنامج للمواهب العربية لثلاثة أعوام متتالية، ويسعى أبو سلطان إلى عرض ما أسماه بالفن الثلاثي الذي يجمع بين (الشعر والرسم والتمثيل) في مشهد واحد.

وعن مهارة الرسم السريع، أشار أبو سلطان الذي يطمح لدارسة الفنون المعاصرة في كلية دار الكلمة بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية بعد إنهائه الثانوية العامة، إلى أنه تدرج قبل سنوات قليلة في إتقان الرسم حتى وصل في مطلع العام الجاري إلى حاجز 45 ثانية.

ويسعى أبو سلطان خلال الفترة المقبلة للوصول إلى مدة 20 ثانية فقط في إنجاز لوحاته الفنية المتعلقة بفن "بوب آرت".