فلسطين أون لاين

"الصيادية".. "طبق برائحة البحر"

...
غزة- مريم الشوبكي:

أرز بني اتخذ لونه من البصل المحُمر زيادة مضافًا إليه السمك، منتجًا أشهى طبق في المنطقة العربية "الصيادية"، وهو من الأطباق المشهورة في المطابخ العالمية، لا سيما الأسبانية حيث يعرف بـ"باييلا" ((Paella، أو "الباييا"، اسم مشتق من كلمة "بقايا" العربية".

ووفقًا لحديث الشيف علا الحاج "الصيادية" من أطيب الأكلات التي يمكن إعدادها، إضافة إلى سهولة صنعها ومكوناتها متوافرة في كل بيت.

وتبين الشيف علا لصحيفة "فلسطين" أن الصيادية تعتمد على السمك الكامل بعظامه، ولا يمكن استخدام السمك المخلى من العظم.

وتوضح أن طبق الباييا الأسباني يختلف بعض الشيء عن الصيادية، لأنه يعتمد على عدة أنواع من الأسماك كالجمبري والكلماري، وبلح البحر، وأنواع أخرى، والأرز لونه يكون أصفر بعض الشيء.

المقادير

سمك غزلان أو كنعد- أرز بسمتي- بصل شرائح- زيت نباتي- دقيق- جزر- عروق بقدونس- ورق غار- هيل- عود قرفة- قرون شطة- كراوية حبًّا- كزبرة حبًّا- مسمار قرنفل- فلفل أسود حبًّا- زنجبيل مبشور- بهار حلو حبًّا- ملح- رأس ثوم مقسوم من المنتصف.

طريقة التحضير:

ضعي بهار السمك الجاهز، وملحًا على قطع السمك.

غطي قطع السمك بالدقيق، واقلي نصف الكمية.

ضعي القليل من الزيت الذي قلي السمك فيه وقلبي البصل حتى يصبح لونه غامقًا، أضيفي ماء، وجميع التوابل، والجزر، والبقدونس، ورأس ثوم مقسومًا من النصف، ثم ضعي كمية السمك المقلي، واتركيها على النار من نصف إلى ساعة إلا ربع على نار هادئة.

في قدر على النار ضعي الأرز، ثم ضعي كمية مناسبة من المرقة التي صفيتها أي لكل كوب أرز كوبان من المرقة.

اقلي باقي كمية السمك.

في قدر ضعي الأرز ورتبي قطع السمك عليه.