قائمة الموقع

توقعات باكتفاء ذاتي من البطيخ والشمام للموسم الحالي

2017-05-27T07:00:33+03:00


غزة/ رامي رمانة:

توقعت وزارة الزراعة أن يُحقق قطاع غزة اكتفاءً ذاتياً في إنتاج البطيخ والشمام خلال الموسم الحالي، وذلك بالتوازي مع تسجيل مزارعين نجاحاً في محاربة أمراض الفطريات عن طريق أسلوب جديد يُطلق عليه" التطعيم بالقرع" أو التركيب".

وقال مدير عام الإرشاد والتنمية في الوزارة نزار الوحيدي لصحيفة "فلسطين": نتوقع أن تسجل مزارع البطيخ في قطاع غزة إنتاجاً يصل متوسطه 30 ألف طن، ومزارع الشمام 25 ألف طن، وهي كميات تكفي لتغطية احتياجات السكان كاملاً.

وأشار إلى تحقيقهم خلال الأعوام السابقة اكتفاءً أيضاً، إلا في بعض الأوقات التي تعرضت فيها بعض المزارع لأمراض التربة، وخلالها سمحت الوزارة للتجار بتغطية العجز بالمستورد.

وبين أن المساحة المزروعة بالبطيخ الموسم الحالي تُقدر بنحو 4000 دونم، والشمام بنحو 3500 دونم.

وذكر الوحيدي ثلاثة أنظمة لزراعة البطيخ والشمام، الأول نظام "الحقل المفتوح" وتبدأ فيه الزراعة منتصف مارس، والثاني نظام "الدفيئات"، وتبدأ فيه الزراعة في ديسمبر أما النظام الأخير" الأنفاق" تكون الزراعة فيه خلال شهري يناير وفبراير.

وأشار إلى أن دورة نمو الشمام والبطيخ تتراوح ما بين 90-120 يوماً.

وبين أن دونم الشمام الواحد يستهلك 600 متر مكعب من المياه، والبطيخ من450- 600متر مكعب، لأن فترة نموه أقل.

ويعود النضوج المبكر للبطيخ في أسواق القطاع لاعتماد المزارعين على البيوت البلاستيكية التي توفر درجات حرارة مناسبة لنضج ثمار البطيخ.

جودة عالية

إلى ذلك نجح مزارعون في إنتاج ثمار بطيخ بجودة عالية بعيداً عن استخدام المواد الكيماوية .

وأوضح بكر أبو حليمة مسؤول مشتل زراعي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع أن تجربة إنتاج ثمار البطيخ عبر أسلوب "التركيب" أو "تطعيمه بجذور القرع" ساعدت على تحسين الإنتاج والجودة.

وقال لصحيفة "فلسطين:" إن الطريقة الجديدة تعتمد على تركيب ثمرة البطيخ على جذع من القرع، حيث تعمل تلك على نقل العناصر الغذائية من التربة إلى المجموع الخضري بكفاءة عالية مع تحمل مشاكل التربة" مشيراً إلى أن الأسلوب الحديث أغنى المزارعين عن استخدام العقاقير المضادة للفطريات في التربة.

وأشار إلى أن طاقما هندسيا متخصصا يشرف على عملية "التركيب" في مشتله بالتعاون مع وزارة الزراعة، وذلك عقب تلقيه تدريبات من طاقم هندسي قدم من الضفة المحتلة.

وبين أن نحو 470 دونما مزروعة بـ "بطيخ مركب" العام الحالي، فيما ستزيد المساحة العام القادم إلى 1200 دونم.

وبين أبو حليمة أن أصناف البطيخ المزروعة في القطاع متعددة من بينها "المكيمسا" الذي يمتاز بخلوه من البذور، و"الريفيرسايس" يأخذ شكلا بيضاويا، و حجما كبيرا، يتراوح وزن الحبة ما بين 10-15 كيلو جرام، "وصنف أوديم" لونه أخضر غامق، والبطيخ" كرمسون" الدائري.

ولفت إلى أن حجم إقبال المستهلكين على صنف "المكسيما" قد يصل العام الحالي إلى نسبة 70% لاحتوائه على درجة عالية من السكر مقارنة بغيره من الأصناف.

وأشار إلى أن أصناف عدة من الشمام، منها "القايا" دائري الشكل، يمتاز بجودة عالية مقارنة بصنف "جال 152" لطول الفترة الزراعية، حيث تمكث زراعة "القايا" أربعة أشهر تمتد من فبراير ولغاية مايو، فيما "جال 152" مدة شهرين (ابريل ومايو).

اخبار ذات صلة