فلسطين أون لاين

والداخلية تعلن إحالة 9 مصابين إلى مركز حجر إلزامي

الصحة بغزّة تُحذّر من خطورة الوضع الوبائي مع اكتشاف طفرات جديدة لكورونا

...
جانب من مؤتمر وزارة الصحة والداخلية

قالت وزارة الصحة بغزة، إن كافة المؤشرات تتحدث عن استمرار تزايد الحالة الوبائية في المرحلة المقبلة، محذرة في ذات الوقت من خطورة الوضع الوبائي مع اكتشاف طفرات جديدة لفيروس كورونا بغزة.

جاء ذلك اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي عقدته الصحة مع وزارة الداخلية والأمن الوطني، حول تطورات الحالة الوبائية في محافظات قطاع غزّة.

وأوضح مدير دائرة مكافحة العدوى والسلامة في وزارة الصحة بغزّة، د. رامي العبادلة: "إنّ المنحنى الوبائي يشهد ارتفاعاً منذ العاشر من الشهر الجاري نظراً لارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة، وهذا يتضح في أعداد المترددين على أقسام الفرز التنفسي في المستشفيات".

وأضاف: "الفترة المقبلة لن تشهد هبوطاً في المنحنى الوبائي"، مُردفاً: "نمر في حالة ثبات للمؤشر الوبائي بمستوى عالي، وحالات الوفاة يومياً تتراوح بين 10 إلى 15 حالة".

وتابع: "المنحنى يسير في مستوى مرتفع حيث استقر في مستوى عالي بعد الارتفاع التصاعدي وقد يكون هذا مقدمة للهبوط في المنحنى أو تصاعد إضافي".

وأضاف: "انخفاض عدد الإصابات اليومية ليس مؤشراً على تسطيح المنحى الوبائي، لأنّ المواطنين في شهر رمضان لا يذهبون إلى مراكز الفرز كما غيره".

وبيّن أنّ أجمالي عدد الحالات التي تحتاج لرعاية طبية 347 حالة، والحالات الخطيرة والحرجة 265 إصابة، مُتوقعاً أنّ يبقى مستوى المنحنى الوبائي مرتفع حتى بعد عيد الفطر المبارك.

وقال: "إنّ وزارة الصحة لاتزال قادرة على استيعاب الحالات والتعامل معها وفق نتاج إجراءات تعزيز الجهوزية، لكن تزايد الحالات يُشكل ضغطاً على المنظومة الصحية".

وأكمل: "وزارة الصحة أرسلت 200 عينة لمنظمة الصحة العالمية في القدس وننتظر النتائج التي تحتاج نحو عشرة أيام لإصدارها"، مُضيفاً: "جرى اكتشاف الطفرة البريطانية في قطاع غزّة وتمكنت من الانتشار الواسع واليوم نحصد آثارها، وهناك تخوف كبير من دخول الطفرة الهندية ولا يستطيع أحد الجزم بوجودها من عدمه".

وأوضح: "كافة الاحتمالات واردة من حيث وجود طفرات جديدة من الفيروس في قطاع غزة"، مُتابعاً: "الطفرة الهندية قد تصل إلى قطاع غزة خاصةً مع وصولها لدولة الاحتلال عبر المعابر ولا نستبعد وجود طفرات أخرى داخل القطاع".

وأضاف: "الطفرة الهندية تُقلق كافة دول العالم لأنّها تستطيع التغلب على المناعة والأجسام المناعية من خلال الإصابات السابقة".

واستدرك: "كنا نراهن على أن 50% من سكان قطاع غزة أصيبوا بكورونا وهذا يساهم في تعزيز المناعة المجتمعية، ولكن ظهور الطفرات التي تتغلب على الأجسام المناعية يعني أننا سنعود للكرة من أول وجديد وبمستوى أخطر".

وأوضح أنّ الجميع مُعرض للإصابة مرة ثانية بعد الإصابة الأولى، وعلى الجميع أنّ يُقدّر الموقف ويلتزم بإجراءات السلامة وهناك ضغط على وزارة الصحة والمنظومة الصحية".

وبيّن أنّ انتشار الطفرة الهندية أضعاف البريطانية، لكن لغاية الآن لا يُمكن الجزم بأنّها موجودة في قطاع غزّة أو لا، مُستدركاً: "المؤشرات تدل على وجود عدة طفرات من كورونا في قطاع غزة".

وأكّد على أنّ الحالات الحرجة في قطاع غزّة بارتفاعٍ باستمرار، داعياً كبار السن إلى أخذ لقاح كورونا، والجميع إلى اتخاذ إجراءات السلامة والوقاية.

بدوره أعرب المتحدث باسم وزارة الداخلية، إياد البزم، عن أمله في ظل وجود طفرات جديدة نتمنى من المواطنين الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية

وقال البزم إنه تم إحالة 9 مصابين إلى مركز حجر إلزامي لاختراقهم قرار الحجر المنزلي، وندعو المصابين للالتزام بالحجر المنزلي أو تحويله للحجر الإلزامي

ودعا أبناء شعبنا للإبلاغ عن أي مواطن مصاب غير ملتزم بالحجر المنزلي

ونوه البزم إلى أن هيئة المعابر بدأت اليوم بترقب وصول جميع القادمين من الدول الموبوءة من الطفرة الهندية وتحديدا الهند وبنغلاديش وسيتم إحالتهم للحجر الإلزامي.

ونبه إلى أن هناك توجيه لمباحث كورونا لزيادة وتكثيف إجراءاتها في هذه المرحلة لمتابعة كافة الأسواق والمنشآت وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

المصدر / فلسطين أون لاين