قائمة الموقع

الأردن يختار خمسة ائتلافات عالمية للمرحلة الأولى من قناة البحر الأحمر

2016-11-28T10:29:58+02:00

أعلنت وزارة المياه والري الاردنية في بيان الاثنين 28 -11- 2016 أنه تم اختيار خمسة ائتلافات عالمية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت الذي يحذر الخبراء من احتمال جفاف مياهه بحلول 2050.

وقالت الوزارة في بيانها أن "17 ائتلافاً عالمياً ضمت 60 شركة عالمية من دول مختلفة تقدمت بعروضها للوزارة حتى تاريخ العشرين من حزيران/يونيو الماضي لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين".

وأضافت أنه "تم اختيار وتأهيل أفضل خمسة ائتلافات من العروض المقدمة تضمنت 20 شركة عالمية متخصصة في تنفيذ مشاريع كبرى خاصة مشاريع التحلية والمياه من الصين وفرنسا وسنغافورة وكندا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية إضافة الى اسبانيا".

وأوضحت أن المرحلة الاولى من المشروع ستتم وفق نظام "البناء والتشغيل ونقل الملكية ولمدة 25 عاماً" مشيرة الى ان "كلفة المشروع الإجمالية (...) تبلغ حوالى 1,1 مليار دولار".

وذكر البيان أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن بناء محطة تنقية وتحلية للمياه ونظاماً لنقل المياه ومحطات ضخ وخطوط انابيب ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 32 ميغاواط سنوياً، مشيراً الى ان الاعمال ستبدأ في الربع الأول من 2018 وتنتهي في نهاية 2020.

وكان وزير المياه والري الأردني حازم الناصر أكد في 21 حزيران/يونيو الماضي على "الاهمية الكبيرة التي سيجنيها الاردن من هذا المشروع الحيوي، خاصة في ما يتعلق بتوفير 85 مليون متر مكعب خلال المرحلة الأولى والحفاظ على بيئة البحر الميت وتزويده بكمية تصل إلى 200 مليون متر مكعب سنوياً".

ووقع الأردن و(إسرائيل) في 26 شباط/فبراير من العام الماضي اتفاقاً لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

وكان ممثلون عن الأردن و(إسرائيل) والسلطة الفلسطينية وقعوا في 10 كانون الأول/ديسمبر 2013 في واشنطن اتفاقاً لتحسين تقاسم الموارد المائية، بعد 11 عاماً من المفاوضات.

وينص الاتفاق على إقامة نظام للضخ في خليج العقبة في أقصى شمال البحر الاحمر لجمع حوالى مئتي مليون متر مكعب من المياه سنوياً ونقلها إلى البحر الميت، وتحلية اجزاء اخرى من مياه البحر الاحمر وتوزيعها على الاطراف الثلاثة.

وهدفت المفاوضات بين الأطراف الثلاثة أيضاً الى ايجاد سبل لتأخير جفاف المياه في البحر الميت المغلق الذي ترتفع فيه نسبة الملوحة.

وبحسب دراسة للبنك الدولي بمشاركة الأطراف الثلاثة، فإن كلفة المشروع الكلية ستقارب 11 مليار دولار.

وتعثر المشروع لسنوات بسبب جمود عملية السلام بين الاحتلال والفلسطينيين. وبدأ جفاف البحر الميت مطلع الستينيات بسبب الاستهلاك المكثف لنهر الأردن، النهر الرئيسي الذي يصب في البحر الميت، وينخفض منسوبه متراً كل سنة.

والمملكة بين الدول العشر الأكثر افتقاراً للمياه في العالم، فيما تعاني دولة الاحتلال الإسرائيلي والأراضي الفلسطينية من شح في المياه.

اخبار ذات صلة