قائمة الموقع

ما لا تعرفينه عن "رموش الست"

2021-04-22T16:21:00+03:00

حلوى كانت تصنع لتقديمها لـ"كبار الدولة" العرب أطلقوا عليها رموش الست لأنها تشبه العين، ومن هنا اشتهرت وأصبحت تعد في كل المناسبات العامة، وتزين الموائد العربية في شهر رمضان المبارك.

ويقال إن "رموش الست" التي اشتهرت في بلاد الشام انتقلت إلى مصر من طريق الرحلات التجارية بين المصريين والعرب، وتغيرت الأكلة في المطبخ المصري بعض الشيء، حيث أضيف إليها المكسرات المختلفة والقشطة التي أعطتها طعمًا مميزًا، ومن هنا أصبحت أحد الضيوف على موائد المصريين في مختلف المناسبات العائلية.

ويعود الأصل التاريخي لـ"رموش الست" إلى قصة طريفة وقعت في عهد بربر أغا، حاكم طرابلس، الذي اعتاد إقامة الموائد ودعوة كبار الدولة والأغنياء بقصره كل ليلة، وفى إحدى الليالي حضر العديد من "علية القوم"، الذين اعتادوا الضحك وإلقاء النكت طوال الجلسة، نقلًا عن مواقع إلكترونية مصرية.

وفي أثناء ذلك جاء الطباخ لتقديم الحلوى التي صنعها على شكل "رمش"، فأثارت إعجاب أحد الرجال الظرفاء، الذي تطوع وأشار إلى حاكم طرابلس بإطلاق اسم "رموش الست" على الحلوى، ومن هنا اشتهرت بهذا الاسم بين الدول العربية.

وفى بعض الدول العربية تعرف هذه الحلوى الشهية باسم "سوار الست"، وأحيانًا "زنود الست"، ويقصد بالزند ما انحسر عنه اللحم من الذراع، وفي دول أخرى تسمى "عيون الست"، وتشكل كدائرة في أوسطها حبة مكسرات.

بدورها تبين الشيف علا طشمان أن المصريين هم من أطلق عليها رموش الست، وبعضٌ يطلق عليها عيون المها، وهي من الحلويات الشرقية التراثية البسيطة.

وتوضح طشمان لصحيفة "فلسطين" أن اسم رموش الست اتخذ من شكلها حيث تشكل على شكل عين، وفي منتصفها بعضٌ يضع المكسرات.

وتلفت إلى أن هذه الحلوى يكثر الإقبال عليها في رمضان مثل البسبوسة والعوامة والقطائف.

رموش الست

المقادير:

نصف كوب سمنة- نصف كوب زيت نباتي- بيضتان- فانيلا- كوب سكر بودرة- نصف كوب سميد- كوبا طحين إضافة إلى ملعقتي طحين- ملعقة كبيرة بيكنج باودر- ربع ملعقة ملح صغيرة - نصف كوب بندق أو ثلاث ملاعق جوز هند.

القطر:

كوب ماء- كوبا سكر- ملعقة صغيرة من عصير ليمون.

طريقة التحضير:

ضعي مقادير القطر في وعاء واتركيها على نار عالية حتى يذوب السكر تمامًا، ثم هدئي النار وضعي عصير الليمون، واتركيه يغلي مدة عشر دقائق.

في وعاء ضعي السمنة والزيت والسكر البودرة والفانيلا، وضعي بيضة كاملة وبياض البيضة الثانية، واتركي الصفار لدهن الوجه به.

اطحني البندق وضعيه فوق الخليط، وإذا لم يتوافر استبدلي به ثلاث ملاعق جوز هند.

أضيفي السميد للخليط، والدقيق أيضًا، والبيكنج بودر، والملح.

استمري في العجن حتى تتشكل عجينة متماسكة، واتركيها ترتاح مدة خمس دقائق فقط.

شكليها على شكل دائري صغير.

ادهني صينية الفرن بالسمنة، ورتبي القطع وادهنيها بصفار البيض المضاف إليه ربع ملعقة فانيلا.

اخبزيها على درجة حرارة 170، وعندما تبدأ في الاحمرار من تحت شغلي النار لتتحمر من فوق.

بعد إخراجها من الفرن شربيها القطر البارد.

اخبار ذات صلة