فلسطين أون لاين

فتة المكدوس.. أكلة سورية تشتهر في الضفة

...
دمشق-غزة/ هدى الدلو:

فتة المكدوس من أشهر الأطباق التي تُقدم على المائدة، خاصةً في شهر رمضان، وتشتهر بلاد الشام بإعداده، لكن أصله يعود إلى المطبخ السوري.

الشيف إسلام الخالدي توضح أن فتة المكدوس من الأطباق الأساسية للمقبلات، خاصة في شهر رمضان، ويشتهر بها أهل الضفة أكثر من غزة لكون طريقة إعدادهم للطعام أقرب إلى الطريقة السورية، وفقًا لحديثها.

وفي دردشة مع صحيفة "فلسطين" تشير إلى أن فتة المكدوس تتميز بسرعة وسهولة إعدادها؛ فجميع مكوناتها متوافرة في أي بيت، وغير مكلفة وطعمها لذيذ جدًّا، وغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم.

وتصف الشيف إسلام فتة المكدوس بأنها طبق مميز، مبينة أن مكوناته الأساسية: الباذنجان، ورقائق الخبز المقلي أو المحمص، والحمص الحب، واللحمة المفرومة، وصوص الطحينة باللبن، وخليط البندورة بالبصل مكونًا أساسيًّا من ضمن الوصفة، وغيرها من البهارات والإضافات التي تعطي مذاقًا طيبًا.

أما الشيف السوري أحمد سلوم فيوضح أن فتة المكدوس طبق رئيس تعده سيدات سوريا، لكنه أكثر اشتهارًا في مدينة دمشق.

ويضيف: "فتة المكدوس بالباذنجان تتكون من الباذنجان الصغير الحجم، والصنوبر، واللحم المفروم، والسمنة، واللحم والطماطم، والبصل والنعناع، وغيرها من المكونات"، وفقًا لما نقله عنه موقع "البيان".

المقادير

200 غرام لحم مفروم- 6 حبات باذنجان صغيرة محفورة- باقة بقدونس مغسول ومفروم- ملعقة صغيرة من ليمون معصور- خبز بيتا مقطع مربعات صغيرة مقلية- فلفل أسود حسب الرغبة- ملح حسب الرغبة- كوبان من لبن الزبادي- ثلاث ملاعق طعام من الطحينة-بصلة صغيرة مفرومة- كوب ماء- ثلاث ملاعق طعام من معجون الطماطم- ملعقتا طعام دبس رمان.

خطوات التحضير

نبدأ بقلي الباذنجان في قدر عميق من زيت الطهي على درجة حرارة متوسطة، بعد نضجه نصفيه من الزيت.

الحشوة: في أثناء قلي الباذنجان نقّلي اللحم المفروم مع ملح وفلفل والقليل من الزيت حتى النضج.

نحشي الباذنجان المقلي باللحم المفروم.

الصلصة: في وعاء منفصل نقّلي البصل بزيت نباتي ونضع فوقه معجون الطماطم ودبس الرمان والماء، نتركه ليغلي ويكتسب "الصوص" بعض الكثافة، وعند نضج وحصوله على الكثافة نغطس فقط الباذنجان المقلي والمحشو باللحم المفروم مدة 5 دقائق ثم نرفع الصلصة من على النار.

ثم نحضر صلصة اللبن الروب وذلك بخلطه مع الطحينة وعصير الليمون ورشة خفيفة من الملح.

الآن أصبحت جميع التحضيرات جاهزة نطبق فتة المكدوس في طبق تقديم عميق قليلًا، ابتداءً بوضع الخبز المقلي في الطبق مع القليل من صلصة اللبن وصلصة الطماطم ونخلطها ببطء، ثم نضع ما تبقى من الصلصة فوق الخبز المقلي وفوقها صلصة اللبن مباشرة.

بعد ذلك نضع حبات الباذنجان المقلية والمحشوة باللحم فوق الطبق، ونستعمل أيضًا البقدونس المفروم للتزيين، والقليل من المكسرات المحمصة بالسمن أو الزبدة على سطحها وحبيبات الرمان.