فلسطين أون لاين

ضمت 4 مرشحين بينهم امرأة

الغرّة: إدراج قائمة "القدس موعدنا" أشخاصًا من ذوي الإعاقة "سابقة غير معهودة"

...
ظريف الغرة (أرشيف)
غزة/ نور الدين صالح:

عدّ الناشط المجتمعي المُهتم بقضايا الجرحى وذوي الإعاقة ظريف الغرة، اهتمام قائمة "القدس موعدنا" التابعة لحركة حماس بفئة الجرحى وذوي الإعاقة "خطوة مهمة" على صعيد استعادة حقوقهم التي كفلها القانون، مؤكدًا أنه يدلل على احترامها كل شرائح المجتمع الفلسطيني.

ووصف الغرة، وهو أحد مرشحي القائمة خلال حديثه مع صحيفة "فلسطين"، ضم قائمة "القدس موعدنا" أربعة أشخاص من الجرحى وذوي الإعاقة بينهم سيدة بأنها "سابقة غير معهودة".

وقال: "كنا نطالب بضم شخص أو اثنين على الأكثر من ذوي الإعاقة للقوائم الانتخابية لضمان حقهم في المشاركة السياسية من جهة واستعادة حقوقهم من جهة أخرى وتواصلنا مع مختلف الفصائل والمستقلين، إذ إن "القدس موعدنا" انفردت بترشيح 4 أشخاص، ثلاثة منهم جرحى".

وبيّن الغرة أن القائمة انفردت أيضًا بترشيح سيّدة من ذوات الإعاقة، وهي دكتورة جامعية أكاديمية، لتمثل الأكاديميين والنساء ذوات الإعاقة.

وأضاف: "كنا قبل الانتخابات نعمل كثيرًا على تعزيز المشاركة السياسية والمجتمعية لذوي الإعاقة بوجه عام، وعلى وجه الخصوص مشاركتهم في الانتخابات سواء البلدية أو التشريعية أو الرئاسية".

وأشار إلى أنهم تواصلوا مع الجهات ذات الاختصاص مثل لجنة الانتخابات المركزية بضرورة ملائمة كل مقراتها والعملية الانتخابية وهو ما تحقق بالفعل. 

وتابع الغرة: "ذوو الإعاقة والجرحى أمام مشهد لم يتخيلوا يومًا أن يحصل، وهذا يرجع بفضل الله، ثم إيمان قائمة القدس موعدنا على وجه الخصوص بأنهم شريحة ذات قيمة مجتمعية مهمة ولها حضورها، وإيمانها بقدرات المرشحين الأربعة".
وعدّ هذه الخطوة دليلًا على أن "القدس موعدنا هي قائمة الكل الفلسطيني، لكونها تضم ذوي الإعاقة والجرحى والأسرى وبقية الفئات المجتمعية".

وبحسب الغرة، فإن القائمة رشحت الأشخاص الأربعة من ذوي الإعاقة في أول 69 مركزًا من أصل 132، "وهذا انفراد على مستوى كل عصور الانتخابات التشريعية الفلسطينية، ويمثل جانبًا متميزًا وراقيًا تقديرًا لهذه الفئة من المجتمع".

وأوضح أن هذا الأمر يعمل على تخصيص مساحات لتمثيل ذوي الإعاقة حقوقهم وتعزيز آمالهم التي يتطلعون لها ومعالجة المشكلات التي يعانونها على مدار أوقات طويلة.

لغة الإشارة

وفي موضوع ذي صلة، فإن قائمة "القدس موعدنا" عملت على إضافة لغة الإشارة في بعض الفيديوهات المهمة الخاصة بالبرنامج الانتخابي وما يتعلق بهذه الفئة من الفلسطينيين، وعلّق الغرة على ذلك "أن هذا يدلل على عِظم الحركة وقائمتها".

كما عدّ الناشط المجتمعي هذه الخطوة "دليلًا على مدى التقدم الفكري والتطور النوعي والمعرفي واعتماد الحركة النهج الحقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تبنته الاتفاقية الدولية لهم".

وقال: إن "القائمة حرصت على الوصول لكل شخص في المجتمع الفلسطيني سواء من الفئات البارزة أو المهمشة من ذوي الإعاقة، لضمان حقهم في الوصول للمعلومة، الذي كفله القانون الفلسطيني والاتفاقية الدولية". 

ووجه الغرة رسالة شكر للقائمين على قائمة "القدس موعدنا" لقيامهم بواجبهم الأساسي تجاه الجرحى وذوي الإعاقة والاهتمام بهم ووضعهم على سلم أولوياتها.

كما خاطب ذوي الإعاقة قائلًا: "آن الأوان أن تحصلوا على حقوقكم وتصلوا إلى قبة البرلمان من خلال الدفاع عم قضاياكم واستعادة حقوقكم، لأن البرلمان الأساس في التشريع وأكبر قوّة لكم".